10 ديسمبر 2023 06:55 27 جمادى أول 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

أسعار زيت النخيل الماليزي تتراجع 10 دولارات نتيجة المخزونات الأكبر في أبريل

زيت النخيل
زيت النخيل

تراجعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي ، اليوم الاثنين ، بمقدار 10 دولار للطن ، بعد أن سجلت أفضل أسعار لها خلال أسبوع علي مدار العقدين الماضيين ، حيث أظهرت بيانات مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB) معروضًا أعلى من المتوقع في أبريل وأوضحت البيانات ارتفاع مخزونات زيت النخيل الماليزي في نهاية أبريل بنسبة 7.1٪ على أساس شهري إلى أعلى مستوى منذ خمسة أشهر عند 1.55 مليون طن مع نمو الإنتاج للشهر الثاني على التوالي.

 

قال أحد المحللون، إن المخزونات تجاوزت التقديرات بنسبة 4٪ إلى 7٪ ، بينما كانت الصادرات متوقفة  ، ولكن انخفاض الاستهلاك المحلي البالغ 191 ألف طن فقط كان مفاجأة رئيسية، وأظهرت بيانات MPOB أن الاستهلاك المحلي أقل بمقدار 50 ألف طن مقارنة بتقديرات السوق والتي كانت تتراوح مابين 240 إلى 362 ألف طن.

 

فرضت ماليزيا  ثاني أكبر منتج للنخيل في العام الماضي إجراءات إغلاق لمدة أسبوعين في عدة ولايات لاحتواء تفشي فيروس كوفيد -19 ، مما قد يضر بالاستخدام المحلي لزيت النخيل حيث يُحظر تناول الطعام في الأماكن المغلقة والأنشطة الاجتماعية الأخرى بينما ارتفعت صادرات ماليزيا خلال الفترة من 1 إلى 10 مايو بين 29.6٪ و 36.8٪ عن نفس الفترة في أبريل ، وفقًا للبيانات الصادرة عن مساحي الشحن.

 

و يتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

 



إغلاقات بورصة ماليزيا اليوم الأثنين 10 مايو 2021


زيت النخيل

انخفضت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي RBD لتغلق اليوم الأثنين ، في بورصة المشتقات الماليزية لشهر مايو عند 1217.5 دولار للطن ، مقارنة بمستوى إغلاق جلسة الجمعة البالغة (1227.5دولار) ليبلغ مقدار الانخفاض خلال تداولات اليوم نحو 10 دولار للطن.

 



زيت الأولين RBD

كما انخفضت العقود الآجلة لزيت الأولين الماليزي RBD لتغلق اليوم الأثنين ، في بورصة المشتقات الماليزية لشهر مايو  عند 1120 دولار للطن، مقارنة بمستوى إغلاق جلسة الجمعة البالغة (1230 دولار) ليبلغ مقدار الانخفاض خلال تداولات اليوم نحو 10 دولار للطن.

 

تراجع أسعار زيت النخيل في بورصتي شيكاغو وداليان

وعلي الجانب الاخر ، انخفضت العقود الاجلة لزيت الصويا لشهر يوليو للتداول في بورصة شيكاغو للتجارة خلال جلسة اليوم الإثنين ، لتصل إلى 64.45 سنت للرطل بنسبة انخفاض 0.05% وذلك وقت نشر الخبر.

 

بينما تراجعت العقود الاجلة لزيت الصويا في بورصة داليان الصينية خلال تداولات ، اليوم الأثنين ، بنسبة 1٪ وانخفض زيت النخيل بنسبة 0.03٪.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل زيت الأولين زيت الصويا بورصة ماليزيا بورصة شيكاغو انخفاض الأسواق العالمية كوفيد 19
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات