22 فبراير 2024 17:24 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

المغرب يستحوذ على 70% من احتياطي الفوسفات العالمي يليها الصين ومصر

الفوسفات الصخري
الفوسفات الصخري

كشفت بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أن المغرب يستحوذ على 70% بأجمالي 50 مليون طن من احتياطي الفوسفات العالمي، لتأتي في مقدمة دول العالم، تليها الصين وثلاث دول عربية هي مصر والجزائر وسوريا.

بينما تتصدر الصين دول العالم في الإنتاج السنوي بواقع 90 ألف طن، وتظهر في قائمة كبار المنتجين كذلك السعودية والأردن والبرازيل .

 وقالت الهيئة لم يكن لوباء COVID-19 تأثير كبير على صخور الفوسفات المحلية في السوق في عام 2020، اعتبرت صناعة الأسمدة والأعمال الزراعية ذات الصلة صناعات أساسية في الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأخرى وتم تقدير استهلاك وإنتاج صخور الفوسفات في الولايات المتحدة زيادة طفيفة في عام 2020 ، بسبب زيادة طفيفة في حمض الفوسفوريك وإنتاج فوسفات الأمونيوم ثنائي الفينيل وخليط ثنائي الفينيل متعدد الكلور.

وكشفت وزارة الداخلية الأمريكية ومكتب إدارة الأراضي و وزارة الزراعة الأمريكية إنه تمت الموافقة على توسعة أكبر منجم لصخور الفوسفات في ولاية أيداهو‘ التوسع سيسمح بالتشغيل شركة ستواصل التعدين في الموقع لمدة 10 سنوات تقريبًا ، وبعد ذلك ستحول التعدين إلى منجم جديد تحت التنمية في نفس المنطقة.

بدأ منجم صخور الفوسفات الجديد العمل بالقرب من سبانيش فوركس ، يوتا ، في يوليو 2020. ستقوم الشركة المشغلة بذلك تسويق صخر الفوسفات من أجل التطبيق المباشر للتربة من أجل الزراعة العضوية، كان الإنتاج في البداية يبلغ5000طن في السنة ، تزداد في النهاية إلى 48000 طن سنويًا بعد 5 سنوات ، تم تطوير موقع المنجم في أوائل الثمانينيات من قبل شركة أخرى ، ولكن تم إلغاء المشروع بعد عامين .

ووفقًا لمحللي الصناعة ، من المتوقع أن تزيد القدرة المقدرة لمناجم صخور الفوسفات العالمية إلى 261 مليون طن في عام 2024 من 238 مليون طن في عام 2020 ، بما في ذلك إنتاج صخور الفوسفات القابلة للتسويق في الصين بين 80 مليونا و 85 مليون طن سنويا ، مقارنة بإحصاءات الإنتاج الرسمية من 90 مليونا إلى 95 مليونا طن في السنة التي تضمنت بعض إنتاج خام الخام. تم التخطيط لمعظم الزيادات في الطاقة الإنتاجية في أفريقيا والشرق الأوسط ، حيث كانت هناك مشاريع توسعية كبرى في الجزائر ومصر وغينيا بيساو ، المغرب والسنغال وتوغ

 

موارد العالم من صخور الفوسفات أكثر من 300 مليار طن ولا يوجد نقص وشيك في صخور الفوسفات

 

قالت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أنه تم الإبلاغ عن بعض الاحتياطيات العالمية فقط من حيث حمولة الركاز ودرجته، حيث تحدث الموارد بشكل أساسي على شكل فوسفوريت بحري رسوب و تم العثور على أكبر الرواسب الرسوبية في شمال إفريقيا والصين والشرق الأوسط والولايات المتحدة كذلك، تم العثور على حوادث نارية كبيرة في البرازيل كندا وفنلندا وروسيا وجنوب إفريقيا. تم تحديد موارد كبيرة من الفوسفات في القارة والجروف والجبال البحرية في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ.

 

أكبر الدول إنتاجًا للفوسفات في 2020

الصين

تتصدر المركز الأول بأجمالي إنتاج 90 ألف طن

المغرب

المركز الثاني بأجمالي إنتاج 37 ألف طن

 

الولايات المتحدة الأمريكية

المركز الثالث بأجمالي إنتاج 24 ألف طن

روسيا

المركزالرابع بأجمالي إنتاج 9.2 ألف طن

الأردن

المركز الخامس بأجمالي إنتاج 9.2 ألف طن

السعودية

المركزالسادس بأجمالي إنتاج 6.5 ألف طن

البرازيل

المركزالسابع بأجمالي إنتاج5.5 ألف طن

مصر

المركزالثامن بأجمالي إنتاج5.5 ألف طن

 

 الأحتياطيات العالمية

المغرب المركز الأول بنسبة 70%

الصين المركز الثاني بنسبة 5%

مصر المركز الثالث بنسبة 3%

الجزائر المركز الرابع بنسبة 3%

سوريا المركز الخامس بنسبة 2%

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفوسفات الإحتياطي العالمي إنتاج الفوسفات الأسواق العالمية صخور الفوسفات كوفيد 19
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات