20 أبريل 2024 15:42 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بتراجع أسعار زيت الصويا الأرجنتيني مع تطبيق قانون الوقود الحيوي الجديد

وقود الديزل الحيوي
وقود الديزل الحيوي

قال مدير جمعية منتجي وقود الديزل الحيوي الأرجنتيني ، فيكتور كاسترو ، إن الموافقة المحتملة على مشروع قانون جديد للوقود الحيوي مع تفويضات مزج جديدة من المرجح أن تزيد من حجم زيت الصويا المتاح للتصدير من البلاد.

 

وهو ما سيؤثر بالتأكيد على صادرات زيت الصويا في الأرجنتين حيث أن حجم زيت الصويا الذي لن يستخدم في إنتاج الديزل الحيوي يجب أن يذهب إلى سوق التصدير، وقال كاسترو سيتم توجيه 500 ألف طن متري إضافية من زيت الصويا إلى سوق التصدير إذا تمت الموافقة على اللائحة الجديدة.

 

الأرجنتين تصدر نحو 50% من زيت الصويا عالمياً

 

وأضاف، تمتلك الأرجنتين حصة تبلغ 50٪ من سوق تصدير زيت الصويا العالمي ، وسيكون للعرض المتزايد تأثير على سعر زيت الصويا الأرجنتيني على ظهر السفينة (FOB) .

 

مشروع قانون جديد لتخفيض نسب الوقود الحيوي في الأرجنتين

قانون الديزل الحيوي الحالي في الأرجنتين ، والذي من المقرر أن تنتهي صلاحيته في 12 مايو ولكن تم تمديده بموجب مرسوم حكومي لمدة شهرين إضافيين ، لديه حاليًا تفويض مزج بنسبة 12٪ من الإيثانول الحيوي في البنزين و 10٪ من الديزل الحيوي في وقود الديزل.

 

ينص المرسوم على أن قانون وقود الديزل الحيوي الحالي سيظل ساريًا حتى 12 يوليو أو حتى يدخل إطار تنظيمي جديد للوقود الحيوي حيز التنفيذ ، أيهما يأتي أولاً.

 

مشروع القانون الذي دعا إليه المشرعون من الائتلاف الحاكم في الأرجنتين، والذي ينص على أن نسبة مزج الديزل الحيوي سيتم تخفيضها إلى 5 ٪ ومن الممكن ان تصل إلى 3 ٪ وفقاً لظروف السوق.

 

سيظل تفويض الإيثانول الحيوي عند 12 ٪ ، مع تقسيم 6 ٪ للإيثانول القائم على قصب السكر و 6 ٪ من الإيثانول القائم على الذرة، وينص مشروع القانون على أنه يمكن أيضًا زيادة تفويض الإيثانول أو تخفيضه من قبل أمانة الطاقة اعتمادًا على ظروف معينة في السوق.

 

ينص مشروع القانون على أن اللائحة الجديدة للديزل الحيوي ستكون سارية حتى نهاية عام 2030 ، مع تنفيذ الإجراءات في الوقت الذي تكافح فيه الدولة التضخم المحلي والقيمة المتراجعة لعملة البيزو مقابل العملات العالمية الأخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع قانون جديد الوقود الحيوي زيت الصويا الإيثانول الأرجنتين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات