19 أبريل 2024 01:39 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تعرف على .. خطوات الانضمام إلى النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» في مصر

الشحات غتوري-  رئيس مصلحة الجمارك
الشحات غتوري- رئيس مصلحة الجمارك

أعلنت وزارة المالية اليوم الثلاثاء 25 مايو 2021 خطوات الانضمام إلى النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» لتصبح مصر بذلك مصر من أوائل الدول بالمنطقة التى تطبق النظام الجمركى «ACI»، بما يتسق مع النظم العالمية المتطورة فى مجال التجارة عبر الحدود، حيث يرتكز على معالجة بيانات الشحنات خلال مرحلة «ما قبل الشحن» ببلد التصدير.

النظام الجمركي الجديد يسهم في تقليل عدد المستندات وتسهيل الإجراءات

وأكدت وزارة المالية أن النظام الجمركي الجديد يسهم في تقليل عدد المستندات وتسهيل الإجراءات، وكذا القضاء على ما يعرف إعلاميًا بـ«المستورد الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذي يكون الجاني في قضايا البضائع مجهولة المصدر أو الممنوع دخولها للبلاد، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تستطيع المنافذ الجمركية التخلص من البضائع المهملة والراكدة.

مصلحة الضرائب تعلن خطوات الانضام للتسجيل في نظام ACI عن طريق فيديوهات توضيحية

بتوجيه من وزير المالية الدكتور محمد معيط، قامت مصلحة الجمارك بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية«MTS»، بإعداد بعضًا من الفيديوهات التوضيحية، للتعريف بنظام التسجيل المسبق للشحنات«ACI».

وتدعو الوزارة عبر الفيديوهات المستوردين ووكلاءهم من المستخلصين الجمركيين للإسراع بالانضمام لهذه المنظومة الجديدة التي سيتم تشغيلها إلزامياً بالموانئ البحرية في الأول من يوليو المقبل؛ بما يسهم في تقليص زمن الإفراج الجمركي، بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم.

إنشاء حساب إلكتروني من أساسيات الانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

اقرأ أيضاً

قال الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إنه ينبغي على المستوردين للانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، إنشاء حساب إلكتروني على المنصة الإلكترونية «نافذة»، وإصدار التوقيع الإلكتروني من خلال شركتي «مصر المقاصة» أو «إيجي تراست».

وتابع: كما يتم إدراج بيانات المصدر الأجنبي على منصة «تبادل البيانات المؤمنة» عبر تكنولوجيا «Blockchain»، وتقديم طلب الحصول على الرقم التعريفي للشحنة التي تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر، بحيث ترد مصلحة الجمارك في 48 ساعة على هذا الطلب.

وذكر أنه في حالة القبول يتم آليًا إرسال بريد إلكتروني برقم تعريف الشحنة «ACID» إلى المصدر الأجنبي، وإخطار المستورد المصري من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكتروني لمنصة «نافذة»، ثم يقوم المصدر بإرسال بيانات الشحنة إلكترونياً.

وبحسب غتوري يتولى المستورد مراجعتها واعتمادها عبر منصة «نافذة»، ثم يمكن بدء إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغب المستورد في ذلك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصلحة الجمارك الشحات غتوري مصلحة الجمارك النظام الجمركى ACI وزير المالية الدكتور محمد معيط الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية MTS
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات