3 أكتوبر 2022 07:35 8 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

500 ألف دولار دعماً لقطاع الزراعة النيجيري من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) منحة استثمارية بقيمة 500 ألف دولار أمريكي؛ لمساعدة نحو ألف مزارع نيجيري للنهوض بمحاصيل الأرز والذرة وفول الصويا بمناطق كيبي وكروس ريفير وبينو، بما يخدم جهود تعزيز النظم الزراعية والأمن الغذائي في نيجيريا.


وأوضح مايكل كليمنتس، رئيس مركز غرب إفريقيا للتجارة والاستثمار (Trade hub) - الممول من قبل (USAID) - أن المركز حصل على التمويل من الوكالة الأمريكية في صورة منحة استثمار مشترك يتم تقديمها لدعم شركة (PYXERA Global) وهي مؤسسة غير ربحية تتمتع بخبرة واسعة في تصميم برامج التدريب وبناء القدرات، من أجل إطلاق برنامج المرونة الزراعية في غرب إفريقيا والمعروف اختصارا باسم (WAFARP).


ولفت البيان إلى أن المناطق المستهدف تعزيز نظم الزراعة بها، هي مناطق محورية لمركز غرب إفريقيا للتجارة، الذي يتوافق عمله مع مهمة مبادرة الحكومة الأمريكية "الغذاء من أجل المستقبل" ويدعمها.


وأشار البيان إلى أن صغار المزارعين الذين تساعدهم PYXERA Global قد واجهوا العديد من التحديات بسبب جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19)، بما في ذلك فقدان الدخل من عدم إنتاج المحاصيل كما هو مخطط لها، وأن تحدياتهم أدت إلى تعطيل قنوات السوق وسلاسل الإمداد الغذائي.


ونقل البيان عن كليمنتس قوله: "لقد تضرر القطاع الزراعي في نيجيريا بشدة من جائحة كورونا، مما أثر سلبيًا على المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة ومجتمعات الأشخاص الذين يعتمدون على نجاحهم في زراعة المحاصيل".


من جانبها، قالت آن أودين رئيس فريق العمل القائم على برنامج المرونة الزراعية في غرب إفريقيا: "في إطار نموذج برنامج مرونة الزراعة في غرب إفريقيا، قمنا بتصميم برنامج يعتمد على تعزيز أنظمة لثلاث سلاسل قيمة زراعية - الأرز وفول الصويا والذرة، وتستفيد هذه المبادرة من موارد القطاع الخاص لتقديم برنامج استراتيجي، بهدف تحقيق الرخاء الاقتصادي للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة مع ضمان الأمن الغذائي المستدام".


ومن المتوقع أن ينتج أصحاب الحيازات الصغيرة - المتضمنين في البرنامج - والذين سيشملون 50 في المائة من النساء أو الشباب 25000 طن من كل سلسلة من سلاسل القيمة في الموسم الأول و5000 طن إضافية في المواسم اللاحقة، يبلغ بها صافي الدخل الإجمالي 6.72 مليون دولار و 9.8 مليون دولار لكل موسم على حدة.

مصر 2030
التنمية الدولية امريكا دعم نيجيريا الزراعة استثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات