4 أكتوبر 2022 05:15 9 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المؤسسة العربية: مصر تلقت استثمارات بقيمة 5.9 مليار دولار بنسبة 14.5% في عام 2020

الصادرات
الصادرات

قالت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات اليوم الخميس ان مصر جاءت ضمن قائمة أعلى الدول العربية من حيث تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الوارد اليها في 2020.

وقدرت المؤسسة ومقرها الكويت في تقريرها السنوي الصادر اليوم وتلقت وكالة أنباء الشرق الاوسط نسخة منه ان مصر تلقت استثمارات بقيمة 5.9 مليار دولار بنسبة 14.5% من اجمالي تدفقات الاستثمار في عام 2020 .

ورصد ت المؤسسة في تقريرها حول مناخ الاستثمار في الدول العربية ارتفاعًا غير متوقع في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة الى الدول العربية بنسبة 2.5% لتبلغ 40.5 مليار دولار عام 2020، ولتمثل حصتها 6.1% من مجمل التدفقات الواردة الى الدول النامية و4% من مجمل التدفقات العالمية البالغة نحو 999 مليار دولار.

وأشار التقرير الى استمرار التركز الجغرافي للتدفقات الواردة حيث استحوذت الدول الخمس الأولى على نحو 95% من مجمل التدفقات

المركز الأول الإمارات 

 الامارات استقطبت 19.9 مليار دولار بحصة تجاوزت 49%

المركز الثاني مصر 

 مصر بقيمة 5.9 مليار دولار وحصة 14.5%

المركز الثالث السعودية

 السعودية في المرتبة الثالثة بقيمة 5.5 مليارت دولار وحصة 13.6% من الاجمالي العربي

المركز الرابع عمان 

 سلطنة عمان في المرتبة الرابعة بقيمة 4.1 مليار دولار وحصة 10.1%

المركز الخامس لبنان 

 لبنان في المرتبة الخامسة بقيمة 3.1 مليار دولار وحصة 7.6% من الاجمالي.



وأشار المدير العام للمؤسسة عبد الله أحمد الصبيح في بيان صحفي بهذه المناسبة الى انه ووفق توقعات المؤسسة السابقة، تأثر مناخ الاستثمار في الدول العربية جراء ما شهدته المنطقة من أحداث وتطورات أخذا في الاعتبار تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد والإجراءات المصاحبة له، والتي تم رصدها من خلال عدد من المؤشرات المركبة الصادرة عن الجهات الدولية المتخصصة في تقييم مختلف مكونات مناخ الاستثمار وبيئة الاعمال ومستويات المخاطر المرتبطة بها.

وقال شهد وضع الدول العربية في المؤشر العام لبيئة أداء الاعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي والذي يقيس الأداء ما بين يونيو 2019 ويونيو 2020، تحسنا بمقدار 4 مراكز، بفضل قيام الدول العربية بتسريع وتيرة الاصلاحات، بإجمالي 55 اصلاحا بزيادة 6 اصلاحات عن العام 2019، رغم ان متوسط الترتيب ظل دون المتوسط العالمي.

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي فقد حلت امريكا الشمالية في مقدمة أهم المستثمرين في المنطقة من حيث التكلفة بقيادة الولايات المتحدة التي ساهمت بـ 22.4% من مجمل الاستثمارات، وتركزت تلك المشاريع جغرافيا في الامارات بعدد 347 مشروعا وفي السعودية بتكلفة استثمارية 10.4 مليارات دولار.

أما فيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمار فقد حلت قطاعات خدمات الاعمال والبرمجيات والخدمات المالية في المراكز الثلاثة الاولي على التوالي بحصة بلغ مجموعها 50% من عدد المشاريع، فيما حلت قطاعات المواد الكيميائية والفحم والنفط والغاز والطاقة المتجددة في المراكز الثلاثة الاولي على التوالي من حيث التكلفة الاستثمارية بحصة بلغ مجموعها 55% من الإجمالي.

مصر 2030
المؤسسة العربية الصادرات الواردات الاستثمارات الدول العربية الاقتصاد المصري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات