29 أبريل 2024 13:02 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الإمارات تتقدم 5 مراكز على مستوى العالم في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي

علم الإمارات العربية المتحدة
علم الإمارات العربية المتحدة

تقدمت الإمارات، 5 مراكز على مستوى العالم في مؤشر الأداء الصناعي التنافسي الذي يصدر سنويًا عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" وفق تقييم عام 2021 لتصل إلى المركز الـ 35 في المؤشر الذي يرصد أداء 152 دولة.

وحافظت الإمارات - وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات - على تصدرها قائمة الدول العربية في المؤشر، وذلك في شهادة دولية جديدة على المكانة الراسخة للصناعة الوطنية وبيئة الأعمال في الدولة، والتي تتجه نحو المزيد من التعزيز والتمكين مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

وسجل التقرير قفزات نوعية في الأداء التنافسي الصناعي للإمارات في أربع مؤشرات فرعية من أصل ثمانية، إذ تقدمت من المركز 31 إلى المركز 17 عالميا في مؤشر نصيب الفرد من الصادرات الصناعية، ومن المركز 40 إلى المركز 32 في مؤشر "الصادرات الصناعية".

كما تقدمت إلى المركز 107 في مؤشر "حصة الصادرات الصناعية من إجمالي الصادرات" بعدما كانت في المركز 115، وتقدمت أيضاً مرتبة واحدة لتصل إلى المركز 28 عالمياً في مؤشر "نصيب الفرد من القيمة المضافة للتصنيع".

وأشاد التقرير بنموذج الإمارات في التنمية الصناعية، مشيرا إلى أن الدولة خصصت العديد من الموارد والجهود للتحول نحو اقتصاد المعرفة من خلال دعم الابتكار والبحث والتطوير، إلى جانب النهوض بالتعليم بما يتوافق مع أعلى المعايير العالمية والموازنة بين تطوير البنية التحتية وحماية البيئة.

يذكر أن ألمانيا احتلت المركز الأول في المؤشر لعام 2021، تبعتها الصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وجمهورية كوريا على التوالي.

ويهدف تقرير مؤشر الأداء الصناعي التنافسي إلى تقييم وقياس القدرة التنافسية الصناعية للاقتصادات من خلال ثلاثة محاور رئيسية، هي "القدرة على إنتاج وتصدير البضائع المصنعة،" و"الارتقاء التكنولوجي"، و"التأثير العالمي"، كما تنقسم تلك المحاور الثلاثة بدورها إلى ثمانية مؤشرات فرعية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات العربية المتحدة مؤشر الأداء الصناعي التنافسي منظمة الأمم المتحدة الدول العربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات