17 مايو 2024 09:49 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات يصل لـ 1.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2021

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أن القادة السياسيين المصريين يولون أهمية كبيرة لتعزيز كافة أوجه التعاون بين مصر والإمارات الشقيقة في جميع المجالات وخاصة التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع مع وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري لبحث سبل تحسين منظومة التعاون الاقتصادي بين البلدين ، وبحث عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

 

وأضافت أن مصر والإمارات العربية المتحدة مرتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية تقوم على أساس متين من العلاقات التاريخية المتميزة بين القاهرة وأبوظبي ، مشيرة إلى أهمية تنسيق الجهود والتعاون الكامل للتعامل مع جميع الأزمات الطارئة.

وأكدت الحكومة المصرية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي حريصة على فتح أسواق جديدة ومجالات عمل بين البلدين ، خاصة وأن هناك فرصة كبيرة للتعاون الاستثماري المشترك بين مصر والإمارات.

 

وشدد جامع على أهمية تفعيل العمل المشترك لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين ، وتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المعارض التجارية والصناعية والترويجية ، بهدف عرض المنتجات الوطنية ، مع تقديم كافة التسهيلات المتعلقة بالمجال التجاري بين البلدين.

 

وأشارت جامع إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات في النصف الأول من العام الجاري بلغ نحو 1.596 مليار دولار ، مبيناً أن الجانبين اتفقا على تشكيل فريق عمل من الجانبين لبحث سبل تنشيط التجارة بين البلدين ، والتي تعيدان النظر في هيكل المنتجات المتبادل بينهما يتناسب مع حركة التطور الصناعي والتكنولوجي التي تشهدها مصر والإمارات العربية المتحدة حاليًا.

 

وسلطت جامع الضوء على أهمية دور المجلس الاقتصادي المصري الإماراتي في تعظيم الاستثمارات المشتركة والمتبادلة ، وتوفير المعلومات والخدمات للمستثمرين ورجال الأعمال ، وتحسين التواصل مع الجهات الحكومية ذات الصلة في كلا البلدين لتسهيل الأنشطة التجارية ، وتشجيع إنشاء استثمارات المشاريع ، والمساهمة في نقل المعرفة والتكنولوجيا.

 

وأضافت أن الوزارة تتابع عن كثب التطورات في ضوء مشاركة مصر في إكسبو دبي 2020 ، الذي سيفتتح نهاية الشهر الجاري ، ليخرج هذا الحدث الكبير بشكل يتناسب مع مكانة مصر ، وكذلك في ضوء ، التقدم الملحوظ الذي تشهده مصر حاليا من خلال الأحداث الضخمة التي تجذب أكبر عدد من الزوار من مختلف الجنسيات لزيارة الجناح المصري.

 

من جانبه أكد عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة إرادة بلاده في تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية مع الدولة الشقيقة مصر ، لأنها من أهم العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية ، من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، مع ملاحظة أن سوق الإمارات العربية المتحدة من أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية إقليميا وعالميا.

 

وشدد على أهمية التنسيق بين الجهات المصرية المعنية ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات لبحث سبل التعاون الممكنة في خدمة التجارة بين البلدين ، مؤكدا حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على إنجاح المشاركة المصرية في إكسبو دبي 2020.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التجارة مصر الإمارات التبادل التجاري الهيئة العامة للتنمية الصناعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات