16 مايو 2024 15:31 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«وزير الري» يعلن بدء الاستعداد لتلبية الاحتياجات المائية خلال موسم الخريف

محمد عبد العاطي - وزير الري
محمد عبد العاطي - وزير الري

عقد وزير الموارد المائية والري ، محمد عبد العاطي ، اجتماعًا دوريًا مع الإدارة التنفيذية للوزارة في إطار المتابعة المستمرة لمشروعات وأعمال الوزارة في مختلف محافظات الجمهورية.

 

وتم خلال اللقاء الاطمئنان على الوضع المائي الحالي وقدرة نظام المياه على تلبية الاحتياجات المائية لجميع الاستخدامات ، خاصة بعد نجاح الوزارة في الأشهر الأخيرة في إدارة فترة الاحتياجات القصوى بأعلى درجة من الكفاءة ، مع استعداد الوزارة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسد الاحتياجات المائية خلال فصل الخريف.

 

وشدد وزير الري ، علي حركة المرور المستمرة والمراقبة الدورية للتأكد من جاهزية مستويات القطاعات والجسور لجميع المجاري المائية والمحطات والوحدات المتنقلة الطارئة لتلبية كافة الاحتياجات المائية.

 

وأشار الدكتور عبد العاطي إلى أن الانخفاض التدريجي في تصريف المياه سيستمر خلال الفترة الحالية لتلبية الاحتياجات المائية لموسم الخريف مع بدء انخفاض منسوب المياه في مناطق ضفاف الأنهار والبحيرات والجداول بالتزامن مع المراقبة المستمرة لضمان جاهزية الخزانات ومرافق الحماية من الفيضانات لموسم الفيضانات المقبل.

 

حصر التعديات والمخالفات علي النيل وازالتها فوراً بالتنسيق مع الاجهزة والمحافظات المعنية

 

وجه عبد العاطى بمواصلة المجهودات المبذولة من كافة جهات الوزارة لحصر كافة أشكال التعديات والمخالفات على نهر النيل والمجارى المائية وأملاك الرى ، وإزالتها الفورية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن ، بهدف ضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين ، وذلك في إطار مواجهة التعديات وحماية أملاك الدولة.

 

وطالب وزير الري ، جميع أجهزة الوزارة المعنية بمواصلة بذل الجهد واستمرار الرقابة لتنفيذ أعمال تأهيل الترع بكافة المحافظات في أقصي مدة زمنية ممكنه ، مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير الفنية ، ووجه بالإسراع في تنفيذ أعمال تأهيل المساقى بمختلف محافظات الجمهورية ، الأمر الذى يسمح بتحقيق تطوير شامل للمنظومة المائية.

 

وأمر عبد العاطي بتكثيف جهود الجهات الوزارية ذات العلاقة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والبنك الأهلي والبنك الزراعي لتنفيذ مشاريع الري الحديثة في مختلف المحافظات ، بالتزامن مع تنفيذ مؤتمرات موسعة على مستوى الجمهورية ، بالتنسيق والتعاون المشترك مع وزارة الزراعة لتفعيل القرار الوزاري المشترك رقم 161 لسنة 2021 بشأن تعميم أنظمة الري الحديثة.

 

وإستعرض وزير الري موقف المشاريع التنموية الكبرى التى تقوم الوزارة بإنجازها حالياً ، مثل مشروع الاستفادة من مياه الصرف الزراعى بمصارف غرب الدلتا من خلال محطة الحمام لمجابهة التغيرات المناخية ، وسد الفجوة المائية ، وتقليل تداخل مياه البحر مع المياه الجوفيه في الدلتا ، مشروع مصرف بحر البقر والجاري تنفيذه لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي ولتحسين البيئة بشرق الدلتا ، ومشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى.

 

انتهاء فتح المظاريف الفنية والمالية لإنشاء قناطر ديروط الجديدة ، وبدء التفاوض مع الشركات المنفذة

 

وتم خلال الاجتماع عرض موقف مشروع انشاء مجموعة سدود ديروط الجديدة على قناة الابراهيمية حيث تم استلام العروض الفنية والمالية الخاصة بالدعوة الدولية للمناقصات بتاريخ 8 ديسمبر الماضي ، وتم تقديم المظاريف المالية والفنية ، والانتهاء من أعمال البت الفني والمالي ، والبدء في المفاوضات مع الشركات المنفذة.

 

وعُرض موقف المشاريع التي تنفذها هيئة حماية السواحل والتي تهدف إلى حماية الشواطئ المصرية من عوامل الانجراف ، وإعادة إحياء طبيعة الشواطئ الرملية وحماية المنشآت والاستثمارات الساحلية ، خاصة في ظل تغير المناخ وما يصاحب ذلك من ارتفاع الأمواج وارتفاع مستوى سطح البحر بالإضافة إلى الحصول على أراضٍ إضافية يمكن استخدامه كمتنفس للعائلات والمصطافين.

 

وجرى خلال الاجتماع ، استعراض التقدم المحرز في تنفيذ أعمال تطوير نظام الري والصرف بواحة سيوة والتي تهدف إلى وضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة والصرف الصحي الزراعي ، وحول الإنتاج الزراعي بالواحة ، التي تشتهر بزراعة أشجار الزيتون والنخيل.

 

استمرار الإعداد لإسبوع القاهرة الرابع للمياه ، وتواجد دولي واقليمي على أعلي مستوي

 

واستعرض عبد العاطي موقف الإجراءات الحالية لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر إقامته في الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر الجاري تحت رعاية رئيس الجمهورية "الرئيس عبد الفتاح السيسي" ، تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص" ، بمشاركة واسعة من الوزراء ، وكبار المسؤولين ، والوفود الرسمية في قطاع المياه والمنظمات والمعاهد الدولية والعلماء والنساء والمزارعين والمهنيين ومنظمات المجتمع المدني من مختلف دول العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاحتياجات المائية الري الموارد المائية نهر النيل الري الحديث أسبوع القاهرة الرابع للمياه الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروعات قومية تأهيل الترع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات