10 مايو 2024 09:20 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

”اتحاد النفط والدهون الروسي“ يدعو إلى زيادة رسوم تصدير فول الصويا بين (25% - 30%)

فول الصويا
فول الصويا

اقترح اتحاد النفط والدهون في روسيا فرض زيادة تدريجية للرسوم المفروضة على صادرات فول الصويا ، من 20٪ إلى ما يتراوح بين (25% - 30%) ، وذلك من أجل حماية عملية عصر فول الصويا المحلية من نقص المواد الخام ، حسبما أفادت وسائل الإعلام الروسية.

 

ارتفاع رسوم تصدير فول الصويا فى روسيا يدفع مصانع العصر إلى التوسع 

 

قال المدير التنفيذي لاتحاد الدهون والنفط الروسي ، ميخائيل مالتسيف ، لوسائل الإعلام الروسية ، رسوم 20٪ على فول الصويا غير كافية ، لأن بعض المشاريع الحقيقية لا تستطيع إلغاء تجميد الطاقات الإنتاجية الحالية بسبب نقص المواد الخام.

 

وأضاف ، من وجهة نظرنا ، أن الزيادة التدريجية في الرسوم المفروضة على فول الصويا ، والتى ستصل إلى (25% - 30%) ستسرع من عملية إعادة فتح وإنشاء مصانع جديدة لعصر فول الصويا.

 

وذلك خلاف ما أقرته الحكومة الروسية في شهر مايو من هذا العام ، حيث أنها اعتمدت قرارًا لتعزيز صادراتها قبل موسم حصاد 2021 ، والذى كان بشأن خفض رسوم التصدير من 30٪ إلى 20٪ ، بما لا يقل عن 100 دولار لكل طن متري.

 

وقد بدأ ذلك التغيير في رسوم التصدير في الأول من شهر يوليو 2021 ، وكان من المتوقع أن يظل ساريًا حتى نهاية شهر أغسطس من عام 2022 المُقبل على الأقل.

 

اقتراح إدخال تعريفات تصدير إقليمية على نقل فول الصويا فى روسيا

 

ومع ذلك ، فقد أشارت مصادر تجارية إلى أن أي زيادة في رسوم التصدير لن يعالج المشكلة المتمثلة في أن مناطق زراعة فول الصويا فى روسيا بعيدة عن بعض منشآت العصر.

 

كما قالت مصادر السوق في روسيا ، أن الزيادة في الرسوم تكون منطقية فقط مع التغيير المتزامن في التعريفات الجمركية لنقل فول الصويا من الشرق الأقصى الروسي ، نظرًا لأن تعريفات السكك الحديدية الجمركية تجعل تسليم فول الصويا من منطقة أمور أوبلاست إلى الجزء الأوروبي من روسيا مكلفًا للغاية.

 

وأضاف المصدر قائلاً ، إن استيراد فول الصويا من البرازيل سيكون أرخص بالنسبة لأكبر المنشآت المعالجة (مصانع العصر) الروسية مقارنة بالشرق الأقصى الروسي ، كما سيكون من المستحسن النظر في إدخال تعريفات التصدير على المستوى الإقليمي.

 

"USDA" تتوقع ارتفاع إنتاج روسيا من فول الصويا إلى 4.6 مليون طن متري في موسم 2021/2022

 

تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) زيادة إنتاج فول الصويا الروسي في موسم 2021/2022 المُقبل ، ليصل إلى 4.6 مليون طن متري ، بزيادة قدرها 300 ألف طن متري مقارنة بإنتاج موسم 2020/21 ، بينما من المتوقع أن تنخفض الصادرات بنسبة 20٪ ، لتبلغ 1.2 مليون طن متري.

 

استقرار واردات روسيا من فول الصويا عند 2.1 مليون طن متري على أساس سنوى

 

في الوقت نفسه ، ستظل واردات فول الصويا فى روسيا في موسم 2021/22 عند نفس مستوى الموسم الماضى 2020/21  والبالغ 2.1 مليون طن متري ، وذلك وفقًا لتقديرات (USDA) .

 

"روسيا" تُنهي حصاد فول الصويا على مساحة 67,400 هكتار بحلول شهر سبتمبر الجارى

 

وقد تم الانتهاء من حصاد فول الصويا الروسية على مساحة 67,400 هكتار ، في الأسبوع المنتهى فى 2 سبتمبر ، حيث تم جمع 106 ألف طن متري ، بإنتاجية محصول بلغت 1.5 مليون طن للهكتار ، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة من وزارة الزراعة في الاتحاد الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا صادرات رسوم تصدير تعريفا جمركية إقليمى ارتفاع اتحاد النفط والدهون الروسي معالجات طحن الصويا السكك الحديدية البرازيل وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) إنتاج فول الصويا واردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات