8 مايو 2024 23:05 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مخزونات زيت النخيل الماليزي تسجل أعلى مستوياتها في أغسطس 2021

زيت النخيل
زيت النخيل

قفزت مخزونات زيت النخيل في ماليزيا بشكل حاد ، في نهاية شهر أغسطس ، لتسجل أعلى مستوياتها في أكثر من عام ، وذلك بسبب انتعاش الإنتاج في ظل انخفاض حاد في الصادرات.

 

قفزة حادة في المخزونات الماليزية من زيت النخيل بأواخر أغسطس 2021

 

حيث ارتفعت مخزونات زيت النخيل الماليزية ، بنسبة 16.3٪ بنهاية شهر أغسطس مقارنة بشهر يوليو المُنصرم ، لتصل إلى 1.74 مليون طن متري ، وهو أعلى مستوى له منذ شهر يونيو في العام الماضي ، وذلك وفقًا لمتوسط ​​تقدير عشرة مزارعين وتجار ومحللين تم استطلاع آرائهم في يوم الجمعة.

 

قال المؤسس والمشارك في شركة (Palm Oil Analytics) لتحليلات زيت النخيل في سنغافورة ، الدكتور ساثيا فاركا ، إن الزيادة الملحوظة في المخزونات ستدفع التجار إلى وضع البيع المكثف.

 

وأضاف قائلاً ، من المرجح أن تواجه الأسعار تحديًا يدفعها للانخفاض عن المستويات الحالية ، وذلك في ظل تسارع وتيرة الإنتاج والمخزونات بما يقرُب من (1.9 - 2) مليون طن في شهري سبتمبر وأكتوبر .

 

 

كما قال كبير تجار زيت النخيل في مجموعة شركات (Interband) للأستيراد والتصدير في ماليزيا ، جيم تيه لـ (Bernama)  -وكالة الأنباء الوطنية الماليزية- ، أتوقع أن تكون هناك مخزونات في دول منتجة مثل ماليزيا وإندونيسيا ، حيث تمتلك إندونيسيا حوالي 4 مليون طن ، وماليزيا حوالي 1.6 مليون طن ، ولكن الطلب بطيء ، لذلك ، من المتوقع أن تنخفض الأسعار .

 

وقال رئيس البحوث الماليزية والرئيس الإقليمي لأبحاث الأعمال الزراعية في شركة (CGS-CIMB Research)  -شركة أبحاث فرعية تابعة لـ (CIMB Bank Bhd.) في سنغافورة- ، آيفي نغ ، إن القفزة المتوقعة في المخزونات أكثر حدة من اتجاه الارتفاع التاريخي البالغ 3٪ في شهر أغسطس ، ولكنها لا تزال أقل بكثير من المتوسط ​​التاريخي البالغ 2 مليون طن متري.

 

إنتاج ماليزيا من زيت النخيل ارتفع بنسبة تزيد عن 11% في أغسطس

 

كما أظهر الأستطلاع أن الإنتاج الماليزى من زيت النخيل قد زاد بنسبة 11.2 % ، لتبلغ 1.7 مليون طن متري ، وهو أعلى مستوى له في عشرة أشهر .

 

وقال فاركا ، من المتوقع أن يتحسن الإنتاج في شهري سبتمبر وأكتوبر في أعقاب موجة الطقس الملائمة التى شهدتها الأشهر الماضية.

 

تراجع صادرات زيت النخيل الماليزي بنسبة 12.3٪ في أغسطس 2021

 

تراجعت الصادرات للشهر الثاني على التوالي ، حيث انخفضت بنسبة 12.3٪ ، وصولاً إلى 1.24 مليون طن متري .

 

و قال نج ، نعتقد أن التراجع في صادرات زيت النخيل في شهر أغسطس قد يكون مؤقتًا ، بسبب مهرجاني كعك القمر وديوالي .

 

وقال المدير العام لشركة (Kwantas Oil Sdn Bhd)  -لتصنيع وتوزيع منتجات زيت النخيل- ، لي تونج هوانج ، الصادرات أقل بسبب التسعير الأكثر ملاءمة والمستندة على رسوم التصدير الإندونيسية ، ولكن ذلك سيتغير لشهر سبتمبر.

 

حيث حددت إندونيسيا  -أكبر ثاني منتج لزيت النخيل في العالم-  سعر مرجعي أعلى لزيت النخيل الخام في شهر سبتمبر ، مما رفع فعليًا ضريبة التصدير من 93 دولارًا للطن في شهر أغسطس إلى 166 دولارًا للطن في شهر سبتمبر.

 

وقال لي ، إن مفتاح تحسين الصادرات الماليزية من زيت النخيل يكمُن في الطلب الهندي ، وذلك قبل انتهاء إعفاء الرسوم الجمركية -والذى ينتهي في شهر سبتمبر الجاري- .

 

وذلك حيث أن معدل ضريبة الاستيراد المنخفضة و المفروضة علي زيت النخيل الخام في الهند لمدة ثلاثة أشهر سينتهي في 30 سبتمبر ، والتى جعلت النخيل حينها أكثر جاذبية للشراء مقارنةً بزيت الصويا وزيت عباد الشمس المنافسين .

 

Intertek Testing : انخفاص صادرات زيت النخيل الماليزي بنسبة 15.76% في أغسطس

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، أظهرت بيانات مساح البضائع في شركة (Intertek Testing)  -شركة بريطانية متعددة الجنسيات لفحص واختبار جودة المنتجات وإصدار الشهادات- أن صادرات ماليزيا خلال الفترة (1 - 31) أغسطس انخفضت بنسبة 15.76 % ، حتى وصلت إلى 1.21 مليون طن ، مقارنةً بـ 1.44 مليون طن في شهر يوليو 2021.

 

في غضون ذلك ، أفاد مساح البضائع في شركة (AmSpec Malaysia)  -شركة لاختبار النفط والطاقة-  و مساح البضائع في شركة (Societe Generale de Surveillance)  -الشركة الرائدة عالميًا في مجال اختبار وفحص وإصدار الشهادات للبضائع-  أن الصادرات خلال الفترة (1 - 31) أغسطس انخفضت بنسبة 14.62 % و 17.77 % على التوالي مقارنةً ب شهر يوليو السابق له.

 

تقديرات السوق قبل البيانات التي سيصدرها (MPOB) بنهاية الأسبوع

 

قال كبير تجار زيت النخيل في مجموعة شركات (Interband) للأستيراد والتصدير في ماليزيا ، جيم تيه ، إنه من المتوقع أن يصدر مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB) بيانات العرض والطلب لشهر أغسطس والإنتاج والمخزونات وكذلك بيانات التصدير مع توقع ارتفاع المخزونات ، في 10 سبتمبر 2021.

 

وقد بلغ متوسط تقديرات إنتاج زيت النخيل الماليزى لشهر أغسطس نحو 1.69296 مليون طن ، والتى تراوحت تقديراته ما بين (1.599 - 1.737) مليون طن ، كما تراوحت تقديرات الصادرات بين (1.154823 - 1.78) مليون طن بمتوسط يبلغ 1.235161 مليون طن ، بينما تراوحت كميات الواردات الماليزية من زيت النخيل بين (0 – 80 ألف) طن بمتوسط يبلغ 50 ألف طن ، وتراوحت أحجام المخزونات النهائية بين (1.44 - 1.785) مليون طن بمتوسط يبلغ 1.7399875 مليون طن .

 

وبالمقارنة مع شهر يوليو ، فقد بلغت المخزونات الرسمية من زيت النخيل الماليزى في نهاية شهر يوليو 1.49646 مليون طن ، وبجمعها مع الإنتاج والواردات في أغسطس يبلغ إجمالي إمدادات الشهر من زيت النخيل نحو 3.23942 مليون طن ، و بناءً على متوسط الصادرات وتقديرات المخزونات الختامية في أغسطس ، يُقدر الاستهلاك المحلي لماليزيا خلال الشهر بـ 264,272 طن .

أسواق للمعلومات مصر 2030
مخزونات زيت النخيل إنتاج صادرات ارتفاع ماليزيا إندونيسيا أسعار طلب هندى أغسطس سعر مرجعي ضريبة تصدير زيت الصويا زيت عباد الشمس مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB)
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات