3 مايو 2024 14:32 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

جازبروم الروسية تعلن عن الانتهاء من بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 مع ترقب الموافقة الألمانية

خط أنابيب نورد ستريم روسيا - ألمانيا
خط أنابيب نورد ستريم روسيا - ألمانيا

أعلنت جازبروم الروسية الجمعة الماضية عن الانتهاء من بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 تحت سطح البحر الواصل إلى ألمانيا، مما يسمح لروسيا بمضاعفة صادرات الغاز المربحة إلى أوروبا عبر بحر البلطيق، مع تجاوز وقطع مصدر دخل لأوكرانيا خصمها السياسي.

تُعتبر جازبروم هي أكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا ، وتمثل أكثر من 33% سوق الغاز في المنطقة.

 

 

وعلى الرغم من أن تدفقات الغاز لم يتم تنظيمها بالكامل من قبل الألمان، فإن الانتهاء من مرحلة البناء يعني أن روسيا نجحت في تعزيز قدراتها في تصدير الطاقة نحو أوروبا من الشمال في بحر البلطيق ومن الجنوب في البحر الأسود، حيث يعمل في منطقة البحر الأسود خط أنابيب ترك ستريم.

 

بدأت جازبروم بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 بطول 1200 كيلومتر من روسيا إلى ألمانيا قبل خمس سنوات، و توقف التقدم في المشروع الذي تبلغ قيمته 11 مليار دولار في نهاية عام 2019 عندما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات عليه، و تم استئناف البناء بعد حوالي عام مع تعهد السفن الروسية الخاصة.

سيؤدي خط أنابيب نورد ستريم الحالي ، إلى مضاعفة طاقة التصدير السنوية إلى 110 مليار متر مكعب، بما يعادل نصف إجمالي صادرات الغاز الروسية إلى أوروبا سنويًا.

 

و قد أثار المشروع انتقادات من الولايات المتحدة وأوكرانيا، وتقول واشنطن إنها ستزيد من اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية ، بينما تسعى لزيادة مبيعاتها من الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحراً إلى أوروبا.

 

صرحت السلطات الروسية الخميس الماضي، إن ضخ إمدادات الغاز التجارية عبر نورد ستريم 2 لن يبدأ حتى تعطي هيئة تنظيمية ألمانية الضوء الأخضر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا نورد ستريم ألمانيا الغاز الطبيعي أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات