28 أبريل 2024 15:22 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الصين تفضل استيراد فول الصويا البرازيلية علي الأمريكية تجنبًا لمشاكل الشحن

شحن فول الصويا
شحن فول الصويا

من المفترض أن تتراجع صادرات البرازيل من فول الصويا في هذا الوقت من العام ، وذلك نتيجة وفرة حصاد الولايات المتحدة الأمريكية من فول الصويا حيث تتصدر الدول المنتجة ، إلا أن إلغاء الصين للشحنات الأمريكية يوم الأربعاء كان دليلاً على أن أضرار محطة التصدير على طول ساحل الخليج الأمريكي -التى ضربها الإعصار مؤخراً- قد أثارت مخاوف المشترين.

 

الصين تعود إلى واردات البرازيل في شهري أكتوبر ونوفمبر لشراء فول الصويا بأغلى الأثمان

 

وقد أدى ذلك إلى إعادة توجيه الأعمال إلى البرازيل للشحن في شهري أكتوبر ونوفمبر -ذروة موسم الحصاد في الولايات المتحدة- ، حيث حصل المشترون الصينيون في وقت سابق من هذا الأسبوع على ما يصل إلى ستة شحنات باهظة الثمن من البذور الزيتية من أمريكا الجنوبية.

 

كما تم مشاهدة شحنات فول الصويا الأمريكية للموسم الجديد أقل من أعلى مستوياتها في العام الماضي ، وعلى الرغم من انخفاض قدرة التحميل والمحصول القياسي المحتمل على سطح السفينة في البرازيل ، إلا أن الأمر يمكن أن ينتهي بالمصدرين الأمريكيين بقشة قصيرة ، مما يخفف من حالة شح الإمدادات المحدودة .

 

إعصار إيدا يعرقل الشحنات الأمريكية من الحبوب والبذور الزيتية في أواخر الشهر الماضي

 

كانت شحنات الحبوب والبذور الزيتية الأمريكية ضئيلة بشكل غير معتاد ، منذ أن تسبب إعصار إيدا "Ida" في قطع التيار الكهربائي وألحق أضرارًا بمحطات تصدير الحبوب الرئيسية في ولاية لويزيانا في أواخر الشهر الماضي ، إلا أن بعض هذه المحطات استأنفت عملياتها مؤخراً ، على الرغم من أن الخليج لم يعمل بعد بكامل قوته.

 

USDA : الصين تلغى شرائها لـ 328 ألف طن متري من فول الصويا الأمريكي


وبينما تقوم الصين ومشترين غير معروفين بتأمين كميات صغيرة من فول الصويا الأمريكية هنا وهناك لأكثر من شهر ، إلا أنه في يوم الأربعاء ، أكدت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) أن إجمالي 328 ألف طن متري من فول الصويا الأمريكي المباعة للتصدير قد أُلغيت من قبل كلاً من المشترين الصينيين والمشترين غير المُعلنين ، وهو أمر غير شائع في هذا الوقت من العام.

 

تكمن المخاوف بشأن طلب الصين على فول الصويا في السوق لبعض الوقت الآن ، خاصةً مع انخفاض الأرباح لمنتجي الخنازير وما كان يعتبر هوامش ربح رهيبة لطحن فول الصويا ، حيث خفضت وزارة الزراعة والشئون الريفية الصينية (MARA) يوم الجمعة استهلاك الذرة للأعلاف بسبب انخفاض أسعار الخنازير ، مما يؤكد بعض هذه المخاوف.

 

ارتفاع واردات الصين من فول الصويا بنسبة 3.4٪ خلال موسم 2021/22

 

لم تتغير توقعات واردات الصين من فول الصويا للموسم 2021/22 عن الشهر الماضي ، لتستقر عند 102 مليون طن متري ، بزيادة نسبتها 3.4٪ خلال عام التسويق ، وتبلغ هوامش الربح في الصين أعلى مستوياتها في أربعة أشهر على الرغم من أنها لا تزال غير كبيرة جداً ، ولكن من المحتمل أن يشير إلغاء المشتريات الصينية من الولايات المتحدة وشرائها للصويا البرازيلية باهظة الثمن للغاية إلى الحاجة.

 

في عام 2018 ، هزت الحرب التجارية راحة المشترين الصينيين فيما يتعلق بإمكانية الاعتماد على الإمدادات الأمريكية من فول الصويا ، وكان بعض المشاركين في الصناعة يخشون من أن الخلاف قد يؤدي عن غير قصد إلى تشكيل تحالف أقوى بين الصين والبرازيل ، قد تختبر المشكلات اللوجستية في الولايات المتحدة -بغض النظر عن السبب- هذه الثقة.

 

البرازيل الآن تحتل الصدارة في توريد فول الصويا بفضل تطوير بنيتها التحتية


كانت الخدمات اللوجستية في البرازيل مُروعة منذ عدة سنوات ، حيث كانت السفن في بعض الأحيان تنتظر التحميل لأكثر من شهر خارج الموانئ الرئيسية ، بسبب العديد من أوجه القصور ، ولكن الآن قدرة التحميل الإضافية والطرق المحسنة والاستخدام الموسع للموانئ الشمالية كلها عوامل زادت من ثقل البرازيل كأكبر مورد لفول الصويا.

 

البرازيل تصدر 73 مليون طن من فول الصويا خلال الثماني أشهر الأولي من عام 2021/22


تظهر البيانات الأولية أن صادرات البرازيل من فول الصويا بلغت 72.7 مليون طن متري ، في الفترة من يناير إلى أغسطس لعام 2021 ، بانخفاض نسبته 2.5٪ عن العام الماضي ، ولكنها بسهولة تمثل ثاني أفضل صادرات لهذه الفترة ، ومع ذلك ، كان الحصاد القياسي في وقت سابق من هذا العام أكبر بنسبة 7٪ على الأقل من العام الماضي ، على الرغم من تأخر الزراعة والحصاد بسبب الظروف الجافة بشكل غير طبيعي قبل عام.

 

بدأت زراعة فول الصويا للتو في البرازيل -التي لا تزال جافة- لا سيما في الجنوب ، وإذا قام المزارعون بتأجيل الزراعة بسبب الطقس الجاف كما فعلوا في العام الماضي ، فقد يؤثر ذلك على التوقيت ولكن ليس بالضرورة على حجم توافر الإمدادات في البرازيل في أوائل العام المُقبل.

 

"USDA" تقدر محصول البرازيل من فول الصويا عند 144 مليون طن في موسم 2021/22

 

وبينما يستمر محصول البرازيل في التوسع إلى منطقة مجهولة ، قدرت (USDA) موسم الحصاد القادم في 2021/22 عند 144 مليون طن متري ، بزيادة نسبتها 5.1٪ خلال العام ، وقدرت شركة التوريد الوطنية (CONAB) في البرازيل -شركة عامة تابعة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي (MAPA)- في الشهر الماضي المحصول عند 141.3 مليون طن ، بزيادة نسبتها 3.9٪.


انخفضت مخزونات فول الصويا في البرازيل في أواخر العام الماضي بعد أن سجلت أرقامًا قياسية مذهلة خلال موسم ذروة الشحن في شهري أبريل ومايو ، وتم تحطيم هذه الأرقام القياسية لشهور الذروة هذا العام ، على الرغم من تأخيرات الحصاد ، وذلك بمساعدة المزارعين الذين بدأوا مبيعات عام 2021 في وقت مبكر جدًا بسبب الأسعار القوية.

 

ولكن هذه الأسعار ارتفعت أكثر وتسببت في الأسف بين المزارعين الذين باعوا في وقت مبكر ، لذلك قد يكون بائعي محصول 2022 بخيلين إذا كانوا يعتقدون أن هناك أسعار مرتفعة قادمة ، وفي وقت سابق من هذا الشهر ، أفيد أن المنتجين البرازيليين باعوا حتى الآن حوالي نصف كميات فول الصويا المُباعة قبل عام.

 

في الماضي ، شحنت البرازيل جميع أنواع فول الصويا تقريبًا بحلول هذا الوقت من العام -عندما بدأت الإمدادات الأمريكية في الوصول إلى الإنترنت- ، ولكن التجار فوجئوا في أواخر عام 2018 بأن البرازيل كانت لا تزال تصدر كميات ملحوظة من البذور الزيتية في المراحل الأولى من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

ساعدت الإمدادات الغير متوقعة من البرازيل ومرض الخنازير الحاد في الصين الدولة الآسيوية في الغالب على تجنب فول الصويا الأمريكي في أواخر عام 2018 ، في ظل العلاقات التجارية المتوترة ، وشحنت البرازيل ما يقرب من العديد من فول الصويا في أواخر عام 2019 ، وتساءل بعض المشاركين في السوق عما إذا كانت ميزة المصدرين الأمريكيين في هذا الوقت من العام قد تضررت بشكل دائم.

 

كان جزء من مشكلة الإمدادات البرازيلية المفاجئة في أواخر 2018 و 2019 هو أن محاصيل البرازيل ومخزوناتها قد تم التقليل من شأنها بشكل مزمن من قبل كلاً من (USDA) و (CONAB) ، ومنذ ذلك الحين قامت هذه الوكالات بمراجعة افتراضاتها السابقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين البرازيل الولايات المتحدة صادرات فول الصويا إعصار إيدا ساحل الخليج الأمريكي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات