15 مايو 2024 08:32 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قيود الطاقة في الصين تهدد صناعة الألومونيوم والأسمنت

الصين
الصين

قال محللون، اليوم الإثنين 27 سبتمبر 2021، إن أزمة الطاقة في الصين، الناجمة عن شح إمدادات الفحم وتشديد معايير انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تسببت في انكماش الصناعات الثقيلة في العديد من المناطق، كما أثرت على معدل النمو الاقتصادي المحلي.

الصين تخفض كثافة الطاقة بنحو 3٪ في عام 2021

تعهدت الصين بخفض كثافة استخدام الطاقة بنحو 3٪ في عام 2021 لتحقيق أهدافها المناخية، وصعدت سلطات المقاطعات الصينية من إنفاذ قيود الانبعاثات في الأشهر الأخيرة بعد أن تمكنت 10 مناطق فقط من "المناطق" الرئيسية الـ 30 من تحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة في النصف الأول من العام.

كما أدى ارتفاع أسعار الفحم وانخفاض الإمدادات في الصين، التي تعتمد بشكل كبير على "الفحم"، إلى تقليل الطاقة قبل موسم التدفئة في الشتاء.

قيود إنتاج الطاقة تؤثر على صناعات الصلب والألومنيوم والأسمنت في الصين

قال محللو مورجان ستانلي، إن صناعات الصلب والألومنيوم والأسمنت تضررت بسبب قيود الإنتاج حيث تم تعليق حوالي 7٪ من الطاقة الإنتاجية للألومنيوم وتأثر 29٪ من إنتاج الأسمنت المحلي.

وتشير التوقعات إلي خفض نمو الناتج المحلي الإجمالي على أساس سنوي للربعين الثالث والأخير إلى 4.7٪ و3.0٪ على التوالي مقابل 5.1٪ و 4.4٪ في التوقعات السابقة.

خفضت نومورا، توقعاتها لإجمالي الناتج المحلي لعام 2021 إلى 7.7٪ من 8.2٪، كما حددت الصين هدف النمو الاقتصادي لعام 2021 عند أكثر من 6٪ للناتج المحلي.

نقص الفحم السبب الرئيسي في انقطاع الكهرباء بالصين

وقال محلل مقيم في الصين، إن السبب الرئيسي لانقطاع الكهرباء هو نقص إمدادات الفحم، مشيرا إلى أن إنتاجه محليًا أصبح مقيدًا بتشديد معايير السلامة، بالإضافة إلى تباطؤ الواردات من إندونيسيا، التي تعد المصدر الرئيسي لواردات الفحم، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتهدف الصين، التي تعتبر أكبر مستهلك للطاقة ومصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، إلى رفع انبعاثات الكربون إلى ذروتها بحلول عام 2030 وانخفاضها إلى الصفر بحلول عام 2060.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الصين النمو الإقتصادي الأسمنت انبعاثات قيود أهداف واردات الفحم إندونيسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات