19 أبريل 2024 10:39 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صعود العقود الآجلة للفحم بنسبة 96% خلال الربع الثالث في ظل تفاقم أزمة الكهرباء الصينية

صناعة الفحم -الصين
صناعة الفحم -الصين

أعرب منتجي الفحم في الصين عن مخاوفهم بشأن المخزونات قبل الشتاء وتقلص أنشطة التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث تتجه الشركات الصغيرة إلى استخدام مولدات الديزل على خلفية أزمة الطاقة في البلاد الناجمة عن نقص الفحم الذي يغذي حوالي 70% من الطاقة المولدة في الصين.

و قد أظهرت بيانات رسمية انكماش نشاط المصانع الصينية خلال سبتمبر للمرة الأولى منذ فبراير 2020.

تسعى بكين جاهدة لتوصيل المزيد من الفحم إلى المرافق لاستعادة الإمدادات في الوقت الذي تكافح فيه المنطقة الشمالية الشرقية أسوأ انقطاع كهربائي منذ سنوات، والتي يقطنها ما يقرب من 100 مليون شخص.

 

ارتفاع العقود الآجلة للفحم في الصين اليوم الخميس 30 سبتمبر

أغلقت العقود الآجلة للفحم الحراري اليوم الخميس، مرتفعة بنسية 4.2٪ في بورصة تشنغتشو للسلع، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1408 يوان ما يعادل (218 دولار) للطن.

وارتفع العقد بنسبة 96٪ في الفترة من يوليو إلى سبتمبر بفعل شح الإمدادات والطلب القوي، وهي أكبر قفزة ربع سنوية منذ 2017، مما دفع البورصة إلى اعتماد حدود التداول.

 

رابطة الفحم الصينية "غير متفائلة" بشأن الإمدادات

تأتي هذه الضغوط في الوقت الذي حذرت فيه رابطة صناعة الفحم الصينية، من أنها "غير متفائلة" بشأن الإمدادات قبل الشتاء - موسم الذروة بالنسبة للطلب - وأضافت أن مخزونات محطات الطاقة الآن "منخفضة بشكل واضح".

وحثت الشركات على "عدم ادخار أي جهد" لزيادة المعروض والتركيز على المبيعات للمستهلكين الصغار الذين لم يوقعوا عقود توريد طويلة الأجل.

 

قال محللون في بنك الاستثمار الصيني CICC، إن الموجة الأخيرة من حوادث المناجم جعلت السلطات أكثر حذراً بشأن الموافقة على التوسعات في الإنتاج، على الرغم من أن إنتاج الفحم سجل رقماً قياسياً في أغسطس، كما انخفضت الواردات بنسبة 10.3٪ على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى أغسطس، ومن غير المرجح أن ترتفع خلال الفترة المتبقية من عام 2021، وأنه يجب تحرير المزيد من الإنتاج المحلي.

 

و ذكر أحد المحللين في الجمعية الصينية لهندسة الطاقة الكهرومائية، إن الأزمة لم تكن بسبب نقص الإمدادات ولكن بسبب نظام شبكة الكهرباء غير المرن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين الفحم الكهرباء الطاقة المناجم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات