4 مايو 2024 12:43 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”صندوق النقد الدولي” يتوقع انخفاض النمو الاقتصادي العالمي

كريستالينا جورجيفا ، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا ، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي

أكدت كريستالينا جورجيفا رئيسة صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي ما زال "متعثرا" ويعاني من الآثار المترتبة على جائحة كورونا Covid-19. 

 وكشفت "جورجيفا" عن تعديل صندوق النقد لتوقعاته فيما يتعلق بالنمو العالمي خلال العام الحالي.

وقالت كريستالينا جورجيفا ، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن العقبة الأكثر خطورة أمام التعافي الكامل هي الفجوة بين اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة وحذرت من أن الاقتصاد العالمي قد يتكبد خسارة تراكمية قدرها 5.3 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة ما لم يتم إغلاقه.

وفي حديثها قبل الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل، دعت جورجيفا الدول الغنية إلى الوفاء بتعهداتها بتقاسم مخزونات اللقاحات مع الدول النامية.

اقرأ أيضاً

وقالت: "إننا نواجه تعافيًا عالميًا لا يزال يعوقه الوباء وتأثيره، ونحن غير قادرين على السير إلى الأمام بشكل صحيح ".

وأضافت "العقبة الأكثر إلحاحًا هي- فجوة التطعيم الكبيرة - فالعديد من البلدان لديها فرص قليلة جدًا للحصول على اللقاحات، ما يترك الكثير من الناس غير محميين من كورونا".

وفي يوليو، توقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 6% للاقتصاد العالمي في عام 2021، لكن جورجيفا قالت إنه سيتم تخفيض ذلك في التوقعات الجديدة التي ستُنشر في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الأسبوع المقبل.

وعلى الرغم من أن توقعات الأسبوع المقبل ستظل تشير إلى انتعاشٍ قويٍ من الانخفاض في الإنتاج العالمي الذي حدث في عام 2020، إلا أن جورجيفا قالت: "أصبحت المخاطر والعقبات التي تحول دون انتعاش عالمي متوازن أكثر وضوحًا".

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي إن التباين في الثروات الاقتصادية أصبح "أكثر ثباتًا" ، مضيفة أنه بينما من المتوقع أن يعود الإنتاج في الاقتصادات المتقدمة إلى اتجاهات ما قبل الوباء بحلول عام 2022، فإن الأمر سيستغرق سنوات عديدة حتى تتعافى البلدان الناشئة والنامية.

وفي سياقٍ متصل قال العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي: "لا يزال بإمكاننا تحقيق الأهداف التي وضعها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية لتلقيح ما لا يقل عن 40% من الناس في كل بلد بحلول نهاية هذا العام، و 70% بحلول النصف الأول من عام 2022".

مجموعة العشرين تحث على بذل المزيد من الجهد لدعم توزيع اللقاحات عالمياً

وفي هذا السياق واصلت جورجيفا حديثها: "يجب أن نزيد بشكل حاد من إيصال الجرعات إلى العالم النامي، ويتحتم على الدول الغنية الوفاء بتعهداتها بالتبرعات على الفور، كما يجب أن نعزز قدرات إنتاج اللقاح وتوزيعه؛ وإزالة القيود التجارية على المواد الطبية بالإضافة إلى اللقاحات". 

وأضافت: "يجب علينا أيضًا سد فجوة تبلغ 20 مليار دولار في تمويل المنح للاختبار والتعقب والعلاج، إذا لم نفعل ذلك، فستظل أجزاء كبيرة من العالم غير محصنة، وستستمر المأساة الإنسانية، وهذا من شأنه أن يعيق النمو الاقتصادي". 

واختتم: "يمكننا أن نرى خسائر الناتج المحلي الإجمالي العالمي ترتفع إلى 5.3 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
كريستالينا جورجيفا صندوق النقد الدولي مجموعة العشرين اللقاحات لنمو الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات