28 أبريل 2024 04:18 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

الصين تدرس إجراء توسع في الضريبة العقارية

قطاع العقرات الصيني
قطاع العقرات الصيني

تدرس الصين إجراء توسع في الاختبار التجريبي لضريبة الممتلكات لتشمل مقاطعة تشجيانغ، وذلك على غرار تنفيذها في شنجهاي وتشونجتشينغ في عام 2011.

وقال خبير حكومي سابق في إحدى وسائل الإعلام الرسمية الصينية اليوم الأحد، إن الصين قد توسع الاختبار التجريبي لضريبة الممتلكات لتشمل مقاطعة تشجيانغ.

وتقترب الصين من تبني الضريبة التي تم مناقشتها منذ فترة طويلة، عندما أطلقت برنامجًا تجريبيًا للضرائب العقارية في شنغهاي وتشونغتشينغ منذ 10 سنوات. 

واقترح الخبراء في الماضي توسيع نطاق الاختبار التجريبي ليشمل مدينة شنتشن ومقاطعة هاينان، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية.

رئيس الصين: الضريبة العقارية ستساعد في الحد من عدم المساواة في الثروة

ودعا الرئيس الصيني شي جين بينج يوم الجمعة إلى ضرورة إحراز تقدم في ضريبة الممتلكات التي يمكن أن تساعد في الحد من عدم المساواة في الثروة، حيث تسعى البلاد جاهدةً لتحقيق هدفه المتمثل في "الرخاء المشترك" بحلول منتصف القرن.

وقال جيا كانغ، المدير السابق للأكاديمية الصينية للعلوم المالية المدعومة من وزارة المالية، إن الصين يمكن أن تدرس إجراء ابتكارات في النظام لتوسيع نطاق ضريبة الممتلكات مع المضي قدمًا في التشريعات الضريبية في أقرب وقت ممكن.

وتفكر الصين في فرض ضريبة على الممتلكات منذ أكثر من عقد، لكنها واجهت مقاومة من أصحاب المصلحة بما في ذلك الحكومات المحلية، التي تعتمد على عائدات مبيعات الأراضي وتخشى أن يؤدي ذلك إلى تآكل قيم العقارات أو بدء عمليات بيعٍ في السوق.

ومع ذلك، يمكن لمثل هذه الضريبة أن تساعد في كبح المضاربة في سوق الإسكان، والتي خضعت لتدقيق عالمي مكثف، حيث تكافح مجموعة التطوير الضخمة إيفرجراند مع أزمة الديون والسيولة.

"جيا" يقترح تمديد ضريبة الممتلكات لتشمل مقاطعة تشجيانغ الشرقية

وتختلف أسعار العقارات بشكل كبير داخل الصين، حيث أنها تضاعف عدة مرات في مدن الدرجة الأولى مثل بكين وشنجهاي مقارنةً بالأسواق في المدن النائية.

وفي هذا الإطار، قال جيا: "بصفة عامة، لن تكون مدن الدرجة الثالثة والرابعة من بين الدفعة الأولى لتطبيق ضريبة الأملاك، وأي نظام ضرائب على الممتلكات يجب أن يتكيف مع الظروف الإقليمية".

وتقوم الصين بجمع الضرائب العقارية على فئات معينة من المساكن الراقية في شنجهاي وتشونجتشينغ منذ أن بدأ البرنامج التجريبي في هاتين المدينتين في عام 2011.

وفي مارس، قالت الحكومة الصينية إنها ستدفع في خطتها التنموية للفترة من 2021 إلى 2025 من أجل تشريع ضريبة الممتلكات على مدى السنوات الخمس المقبلة، ومع ذلك لم يرد ذكر لمثل هذه الضريبة في جدول الأعمال التشريعي للبلاد لعام 2021 للعام الثاني على التوالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين ضريبة الممتلكات الضرائب العقارية جيا كانغ شي جين بينغ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات