14 مايو 2024 06:02 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: نقص اللقاحات يضعف تعافي جنوب الصحراء الكبرى

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي اليوم الخميس، إن عدم الحصول على اللقاحات يضعف الانتعاش الاقتصادي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وإن المنطقة ستتخلف عن الدول المتقدمة لسنوات.

 

أسعار السلع فى افريقيا جنوب الصحراء تسير على خطى متذببة

 

وأضاف صندوق النقد الدولي أن ارتفاع أسعار السلع والمحاصيل قد أفاد بعض البلدان، على الرغم من أن الصورة العامة كانت محفوفة بالمخاطر، وخلال توقعاته الاقتصادية الإقليمية أن النمو في إفريقيا ارتفع من 3.7% لهذا العام إلى 3.8% لعام 2022.

وكتب صندوق النقد الدولي بقيادة شوشانيك هاكوبيان في تقريره أن "التوقعات لا تزال غير مؤكدة للغاية، والمخاطر تميل إلى الجانب السلبي"، والانتعاش الاقتصادي يخرج عن مساره.

وتعتبر معدلات النمو المتوقعة في أفريقيا لعام 2021 "أبطأ انتعاش في العالم".

 

توسع اسعارالنفط فى جنوب افريقيا

 

ومن المتوقع أن تتوسع جنوب إفريقيا - أكثر الدول الصناعية في القارة - بنسبة 5.0% هذا العام قبل أن يتباطأ النمو إلى 2.2% في عام 2022.

ويساعد ارتفاع أسعار النفط في نيجيريا على التوسع بنسبة 2.6% في عام 2021 مع بقاء المعدلات عند هذا المستوى في المستقبل القريب.

وانكمش اقتصاد أنجولا بنسبة 0.7% في عام 2021 ، لكن الركود الذي استمر لست سنوات سينتهي العام المقبل عندما يعود إلى نمو 2.4%، رغم أن هذا يعد أبطأ مما كان متوقعًا في السابق بسبب تراجع الاستثمارات والمشاكل الفنية في قطاع النفط.

 

تضخم اسعار المواد الغذائيه

 

وجد صندوق النقد الدولي أن ارتفاع تضخم أسعار الغذاء سيظل مشكلة ملحة، خاصة بالنسبة لـ 30 مليون شخص ألقى بهم الوباء في براثن الفقر المدقع.

وزاد تضخم أسعار المواد الغذائية بشكل مطرد منذ عام 2019 وبلغ 10.9% في أغسطس الماضي في 25 دولة.

وأضاف الصندوق: "لقد أدت الأزمة إلى تفاقم عدم المساواة ليس فقط بين فئات الدخل، ولكن أيضًا عبر المناطق الجغرافية غير الوطنية، مما قد يزيد من مخاطر التوتر الاجتماعي وعدم الاستقرار السياسي".

وأوضح الصندوق أنه بدون المساعدة المالية والتقنية الخارجية، قد تتصلب مسارات التعافي المتباينة في إفريقيا جنوب الصحراء وبقية العالم إلى خطوط صدع دائمة، مما يعرض للخطر عقودًا من التقدم الذي تم تحقيقه بشق الأنفس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي اللقاحات اسعار السلع اسعارالنفط تضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات