28 أبريل 2024 09:35 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: تعافي الشرق الأوسط من آثار كورونا ما زال هشًا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

صرح صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء أن دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى خرجت من صدمة كوفيد لكن الطريق إلى التعافي الكامل لا يزال متفاوتًا وهشًا، في إشارة إلى ارتفاع التضخم باعتباره عاملا رئيسيا، ما يؤدي إلى حدوث رياح اقتصادية معاكسة.

 

الوضع الاقتصادي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بعد جائحة كورونا

 

وقال صندوق النقد الدولي في توقعاته الاقتصادية الإقليمية، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 4.1% هذا العام بعد أن تسببت أزمة فيروس كورونا في انكماشه بنسبة 3.2% في عام 2020.

ومن المتوقع أن يبلغ النمو في منطقة القوقاز وآسيا الوسطى نحو 4.3% هذا العام بعد انخفاضه بنسبه 2.2% في عام 2020.

 

الشرق الأوسط وآسيا الوسطى تركز على إدارة الوباء

 

وأضاف صندوق النقد الدولي: "مع انتشار التطعيمات غير المتكافئة، من المتوقع أن يكون التعافي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى متعدد السرعات وهشًا".

ومن المتوقع أن تؤدي معدلات التطعيم المختلفة إلى تفاقم عدم المساواة والفقر في المنطقة، التي تضم حوالي 30 دولة من موريتانيا إلى كازاخستان.

ودخل حوالي 7 ملايين شخص إلى الفقر المدقع خلال العامين الماضيين أكثر مما توقعته تقديرات ما قبل الأزمة.

 

التضخم يحد من مساحة السياسات النقدية الداعمة

 

ويمكن أن يؤدي ارتفاع التضخم بسبب زيادة أسعار السلع الأساسية ونقص الإمدادات المرتبط بالوباء إلى الحد من مساحة السياسات النقدية الداعمة.

من المتوقع أن يرتفع التضخم إلى 12.9% هذا العام مقابل 10.4% العام الماضي في الشرق الأوسط، بينما في آسيا الوسطى من المتوقع أن يرتفع عند 8.5% هذا العام مقارنة بـ 7.5% العام الماضي.

وتواجه البلدان الآن عبئًا إضافيًا يتمثل في تناقص الحيز النقدي، نظرًا لارتفاع التضخم كما تواجه البنوك المركزية المهمة الصعبة المتمثلة في كبح جماح التضخم المتزايد، وذلك نتيجة السياسة المالية المحدود.

ومن المحتمل أن يؤدي استمرار الضغوط التضخمية العالمية لفترة أطول، إلى زيادة مخاطر التمويل بالنسبة لبلدان المنطقة التي تعتمد بشكل كبير على الديون الخارجية.

وقال الصندوق إن تشديد الأوضاع المالية العالمية يمكن أن يؤدي إلى تدفقات رأس المال إلى الخارج، وهو ما يفضح بشكل خاص أولئك الذين لديهم احتياطيات أقل وحسابات خارجية أضعف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشرق الأوسط آسيا الوسطى كورونا صندوق النقد الدولي التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات