17 مايو 2024 12:14 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بريطانيا تنفق 8 مليارات جنيه إسترليني على الصحة والتعليم

وزير مالية بريطانيا
وزير مالية بريطانيا

يخطط وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، لبرنامج قيمته خمسة مليارات جنيه استرليني أي ما يعادل 6.9 مليار دولار لتمويل البحوث الصحية وثلاثة مليارات جنيه استرليني كتمويل إضافي لمواصلة التعليم في ميزانية الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن يصدر الإعلان عن الميزانية، في أعقاب أنباء عن تمويل مشروعات النقل الإقليمية بقيمة 6.9 مليار جنيه قبل مراجعة كبيرة للإنفاق الحكومي على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

 

وزير المالية يطور الاقتصاد البريطاني

 

ويزيد استثمار النقل بمقدار 1.5 مليار جنيه إسترليني عما كان مخططًا له سابقًا، حيث تسعى الحكومة إلى تعزيز مستويات المعيشة خارج لندن من خلال أجندة "رفع المستوى".

وقال سوناك في بيان: "نريد أن نجعل المملكة المتحدة أفضل مكان في العالم للبدء في تحسين النمو والاستثمار في الأعمال التجارية، حيث نواصل دعم الشركات، وخلق الوظائف، والارتقاء بالمستوى بينما نتعافى من وباء كورونا".

ومن المتوقع أن يضع سوناك يوم الأربعاء المقبل قيودًا صارمة إلى حد ما على معظم مجالات الإنفاق العام اليومي في ميزانيته، التي ستسعى إلى خفض الدين العام بعد ارتفاع قياسي في الاقتراض خلال فترة وباء كورونا.

 

خُطى "سوناك" في مجال التعليم

 

ويسير سوناك على سياسة معاكسة للتي انتهجها أسلافه بعد الأزمة المالية في 2008-2009، إذ أنه سيسمح بمزيد من الحرية للاستثمار العام طويل الأجل المصمم لمكافأة الناخبين الذين دعموا رئيس الوزراء بوريس جونسون في انتخابات ديسمبر 2019.

وقالت وزارة المالية إن معظم أموال التعليم ستدعم الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا الذين يدرسون مؤهلاً بديلاً جديدًا لامتحانات مغادرة المدرسة التقليدية التي تعد المسار الطبيعي إلى الجامعة.

ومن المنتظر أن يمول وزير المالية البريطاني التعليم والتدريب لكبار السن بحوالي 550 مليون جنيه إسترليني.

وتشجع حكومة جونسون التلمذة الصناعية والبدائل الأخرى للدرجات الجامعية، والتي يُعتقد أنها تقدم فرص عمل ضعيفة للعديد من الطلاب ولا تعالج سوى القليل من النقص في المهارات الصناعية.

 

جهود الحكومة البريطانية في تحسين العديد من المجالات

 

وتخطط وزارة الصحة البريطانية لإنفاق خمسة مليارات جنيه إسترليني على مدار الـ3 سنوات المقبلة لتمويل البحث والتطوير، ويشتمل ذلك المبلغ على 2 مليار جنيه إسترليني في عام 2024، وهذه الميزانية تمثل زيادة بنسبة 57% عما كانت عليه قبل وباء "كورونا-كوفيد -19" وذلك وفقًا لما أعلنته وزارة المالية البريطانية.

وخطط سوناك لزيادة حوافز الاستثمار الداخلي بنحو مليار جنيه لإنشاء صندوق بقيمة 1.4 مليار جنيه.

وقالت وزارة المالية إنها ستخصص أكثر من 800 مليون جنيه استرليني لصناعة السيارات الكهربائية، بينما ستخصص 350 مليون جنيه لجذب صناعة علوم الحياة.

وأضافت أنه سيتم إنفاق 700 مليون جنيه أخرى على تحديث أنظمة الحدود الإلكترونية واستبدال زوارق الدورية المستخدمة في مكافحة التهريب والهجرة غير الشرعية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة المتحدة وزير المالية البريطاني الصحة التعليم الاقتصاد البريطاني سوناك الأزمة المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات