28 مارس 2024 19:56 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

محمد بن سلمان يفتتح قمة ”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”

قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر
قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

افتتح ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم الإثنين 25 أكتوبر، أعمال قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، في الرياض، وذلك بمشاركة دولية كبيرة يتصدرها رؤساء وقادة دول وصناع القرار في العالم.

وتهدف القمة، إلى رسم خريطة إقليمية للحفظ على الحياة ورفع جودتها، في بادرة تقدمها المملكة لصنع الفارق العالمي في حفظ الطبيعة والإنسان والحيوان ومواجهة تحديات التغير المناخي، وفقاً لما ذكرته وكالة "واس".

 

الكلمة الإفتتاحية لقيمة بادرة الشرق الأوسط الأخضر

وقال محمد بن سلمان، في بداية أعمال القمة: "نجتمع اليوم في هذه القمة لتنسيق الجهود تجاه حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، ووضع خارطة طريق لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10% من الإسهامات العالمية، وزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة، وفق برنامج يعد أكبر برامج زراعة الأشجار في العالم، والذي يساهم في تحقيق نسبة 5% من المستهدف العالمي للتشجير".

وأكد أن المملكة، تؤمن بأن مصادر الطاقة التقليدية كانت أهم الأسباب لتحول دول المنطقة والعالم من اقتصاديات تقليدية إلى اقتصاديات فاعلة عالميًا. 

وتابع: "إننا اليوم ندشن حقبة خضراء جديدة للمنطقة، نقودها ونقطف ثمارها سويًا، إيمانًا منا أن آثار التغير المناخي لا تقتصر على البيئة الطبيعية فقط، بل تشمل الاقتصاد والأمن".

 

تعمل المملكة على إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون

وأشار الأمير محمد بن سلمان، إلى أن هناك "فجوات في منظومة العمل المناخي في المنطقة"، لذلك تعلن المملكة أنها ستعمل على إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي، وإنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب.

وأوضح ولي العهد السعودي، أن هذه المراكز والبرامج، سيكون لها دور كبير في تهيئة البنية التحتية اللازمة لحماية البيئة وتخفيض الانبعاثات ورفع مستوى التنسيق الإقليمي.

 

39 مليار ريال حجم الاستثمار في هاتين المبادرتين

وامتدادا للدور الريادي في تنمية أسواق الطاقة، ستعمل المملكة على تأسيس صندوق للاستثمار في حلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون في المنطقة، ومبادرة عالمية تساهم في تقديم حلول الوقود النظيف لتوفير الغذاء، لأكثر من 750 مليون شخص بالعالم.

ويبلغ إجمالي الاستثمار في هاتين المبادرتين حوالي 39 مليار ريال، وستساهم المملكة في تمويل قرابة 15% منها، كما ستعمل السعودية مع الدول وصناديق التنمية الإقليمية والدولية لبحث سبل تمويل وتنفيذ هذه المبادرات.

وأعلن محمد بن سلمان أيضا تأسيس "مؤسسة المبادرة الخضراء"، كمؤسسة غير ربحية لدعم أعمال القمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر محمد بن سلمان الاقتصاد الدائري للكربون تغير المناخي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات