19 أبريل 2024 20:58 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تراجع إنتاج الفحم بمقاطعة ”شانشي” الصينية بنسبة 18.9%رويترز: سفينة شحن روسية تحمل قمح لمصر تحصل على شهادة الصحة النباتيةوزير الإسكان: تنفيذ 889 حملة للتأكد من شغل المستفيدين لوحداتهم السكنيةأوكرانيا تحصل على 560 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي في عام 2024البنك الدولي يشيد بنتائج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة في مصرصادرات السيارات من مواني شانغهاي تقفز بنسبة 30.7% خلال الربع الأولوزير المالية: حوافز لجذب القطاع الطبي الخاص للعمل ضمن منظومة التأمين الصحي”المشاط” ومؤسسة التمويل الدولية يبحثان دعم القطاع الخاص بـ3 قطاعات رئيسيةوزير الخارجية يتطلع إلى شراكة اقتصادية استثمارية مع جنوب إفريقيااقتصادية قناة السويس تجذب 128 مشروعًا باستثمارات تتخطى 3 مليارات دولارتوقيع 14 اتفاقية كبرى مع شركات صينية لإقامة مشروعات داخل مصر| التفاصيلمصر وجنوب إفريقيا يؤكدان أهمية تعامل مجموعة العشرين بشكل عاجل لمعالجة أزمة الديون
اقتصاد

هيئة أمريكية تكشف خطة ”البيت الأبيض” للتعامل مع مخاطر التغير المناخي

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشفت هيئة تنظيمية أميركية رفيعة المستوى أمس الستار عن توصيات لضمان قدرة النظام المالي على تحمل المخاطر الناجمة عن تغير المناخ، وهو تطور يمكن أن يدفع بقواعد جديدة ورقابة أكثر صرامة في وول ستريت.

ويعد التقرير الصادر عن مجلس مراقبة الاستقرار المالي، الذي يضم رؤساء الوكالات المالية الكبرى وترأسه وزيرة الخزانة جانيت يلين، جزءًا من خطة الرئيس جو بايدن للتعامل بقوة مع تغير المناخ ويأتي قبل رحلته إلى جلاسكو الأسكتلندية لحضور قمة المناخ للأمم المتحدة.

وقال تود فيليبس، مدير التنظيم المالي في مركز التطوير الأمريكي: "هذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها جميع المنظمين المصرفيين والماليين في وثيقة واحدة ويتحدثون عما يمكنهم فعله بشأن تغير المناخ".

التغير المناخي يهدد النظام المالي

ويقول خبراء أن تغير المناخ يمكن أن يقلب النظام المالي، لأن التهديدات المادية مثل ارتفاع مستويات سطح البحر، فضلاً عن السياسات والتقنيات المناهضة للكربون التي تهدف إلى إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري، يمكن أن تدمر تريليونات الدولارات.

اقرأ أيضاً

واستشهدت لجنة تداول العقود الآجلة ببيانات تتراوح بين 1 تريليون و 4 تريليون دولار من الثروة العالمية الخاصة بالوقود الأحفوري يمكن أن تضيع في النهاية.

وقد تدفق مبلغ قياسي بلغ 51 مليار دولار في الصناديق الأمريكية المستدامة في عام 2020، مما دفع المستثمرون أيضًا للحصول على معلومات أفضل حول المخاطر التي تواجهها الشركات من تغير المناخ.

التغير المناخي بين ترامب وبايدن

وفي ظل وجود الرئيس الجمهوري السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب لم يفعل المسؤولون الأمريكيون شيئًا تقريبًا لمعالجة مخاطر المناخ، في حين قال الرئيس الحالي "جو بايدن" إنه يريد من كل وكالة حكومية أن تبدأ في دمج مخاطر المناخ في جدول أعمالها، وفي الأسبوع الماضي نشر البيت الأبيض تقرير يوضح مدى استجابة الوكالات المالية.

ويعمل المسؤولون في لجنة الأوراق المالية والبورصات، على صياغة قواعد لكيفية إفصاح الشركات عن مخاطر تغير المناخ، في حين بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الضغط على البنوك للحصول على بيانات حول كيفية تأثر ميزانياتها العمومية بالتغير المناخي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المخاطر المالية وزيرة الخزانة جانيت يلين الاحتباس الحراري الوقود الأحفوري البيت الأبيض جو بايدن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات