5 مايو 2024 09:27 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع أسعار الفحم في الصين إثر إعلان حكومي

الفحم
الفحم

تراجعت أسعار العقود الآجلة للفحم الحراري في الصين إلى أدنى مستوياتها في أكثر من شهر، اليوم الأربعاء، مسجلة انخفاضا لليوم السادس على التوالي، بعد إعلان اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح عن القيام بأعمال "تنظيف وتصحيح" في مخازن "الفحم" غير القانونية.

وانخفض العقد الآجل للفحم الحراري الأكثر تداولًا في بورصة تشنجتشو للسلع بنسبة 10%، ليصل إلى الحد الأدنى للتداول اليومي خلال اليوم الأربعاء.

وسجل العقد تراجعًا بأكثر من 40% من المستويات القياسية التي سجلها الأسبوع الماضي على خلفية نقص إمدادات الفحم، لكنه لا يزال مرتفعا بأكثر من الضعف منذ بداية العام.

وحققت أسعار الفحم الفورية ارتفاعًا قياسيًا على أكثر العقود الآجلة للفحم الحراري.

ووصلت فجوة الأسعار بين عقود الفحم الآجلة الفورية والأكثر نشاطا في الصين إلى أوسع نطاق على الإطلاق أمس الأول الإثنين، وذلك بعد ندرة التجارة والتحقيق الذي أجرته بكين بشأن مزودي مؤشر الأسعار.

 

بكين تسعى لزيادة إمدادات الفحم والطاقة

 

تمثل الطاقة التي تعمل بالفحم حوالي 60% من إجمالي توليد الكهرباء في الصين، مما يؤدي إلى تقنين الكهرباء في الصناعة بالعديد من المناطق.

واتخذت بكين مجموعة من الإجراءات لزيادة إمدادات الفحم والطاقة، بما في ذلك الموافقة على مناجم فحم جديدة والسماح لشركات الطاقة برفع الأسعار للعملاء، وذلك في محاولة لحل أزمة الطاقة التي تواجهها الصين حاليًا.

 

جهود الصين في القضاء على مخازن الفحم الغير قانونية

 

قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في بيان صدر في وقت متأخر أمس الثلاثاء إن هناك العديد من مواقع تخزين الفحم غير المرخصة حول المناجم في مناطق الإنتاج الرئيسية في شانشي وشنشي ومنغوليا الداخلية، وهذا يتيح أجواء ملائمة للتجار غير القانونيين لتخزين الفحم وإحداث اضطراب خطير في السوق.

وتحتاج الثلاث مناطق أيضًا إلى إنشاء نظام إبلاغ عن مواقع تخزين الفحم القانونية، وحظر التي ليس لها تراخيص، إلى جانب تكثيف التحقيقات وتعزيز الرقابة.

وفي محاولة لتخفيف أزمة الإمدادات، تدفع الصين عمال مناجم الفحم لزيادة الإنتاج وزيادة الواردات حتى تتمكن محطات الطاقة من إعادة بناء المخزونات قبل موسم التدفئة الشتوي، لكن المحللين يقولون إن النقص من المرجح أن يستمر لعدة أشهر أخرى على الأقل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقود الآجلة للفحم الصيني مخازن الفحم غير قانونية الفحم الفحم الحراري بورصة تشنغتشو أسعار الفحم الفورية مؤشر الأسعار الطاقة الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات