21 مايو 2024 08:05 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع أسهم شركات تعدين الفحم بعد اتفاق قمة جلاسكو

فحم
فحم

اختتمت محادثات الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو السبت 13 نوفمبر، بإبرام اتفاق يستهدف استخدام الوقود الأحفوري، حيث تم تخفيف الصياغة إلى "خفض تدريجي" بدلاً من "التخلص التدريجي" من الفحم بعد الضغط من الهند وغيرها.

وفي غصون ذلك، تراجعت أسهم شركات التعدين الصينية China Shenhua Energy و Yanzhou Coal بنسبة 1% و 4٪ على التوالي في هونغ كونغ.

 

وفي إندونيسيا - أكبر مصدر للفحم في العالم - كانت الانخفاضات أكثر وضوحًا، إذ هبط سهم Bumi Resources (أكبر شركة تعدين) بنسبة 4٪ وتراجع سهم Indika Energy بنسبة 6%، وانخفض سهم Adaro Energy بنسبة 4٪.

 

وتراجعت الأسهم في شركة Whitehaven Coal - منجم الفحم الحراري الأسترالي - بنسبة 2٪ وأسهم شركة New Hope المنافسة 0.5٪.

 

وأظهرت بيانات رسمية أن الصين ، أكبر منتج ومستهلك للفحم في العالم ، حققت أعلى إنتاج لها في أكثر من ست سنوات عند 360 مليون طن بارتفاع 4% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي ، مما ساعد على كبح جماح الأسعار الفورية على المدى القريب.

 

زيادة استثمارات اليورانيوم

يراقب بعض المستثمرين اليورانيوم باعتباره يملأ الفجوة المتبقية مع انسحاب شركات الطاقة من الفحم ، مما يساعد على ارتفاع العقود الآجلة لليورانيوم جنبًا إلى جنب مع السلع الأخرى في الأسابيع الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد عمال المناجم الكبري مثل، Cameco الكندية و Kazatomprom في كازاخستان خلال الأسبوع الماضي

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الصين المناخ جلاسكو الوقود الأحفوري اليورانيوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات