4 مايو 2024 14:56 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي الهندي» يهدف إلى خفض السيولة الفائض في النظام المصرفي

البنك المركزي الهندي
البنك المركزي الهندي

قال محافظ البنك المركزي الهندي، شاكتيكانتا داس، اليوم الثلاثاء، إن البنك المركزي في الهند يريد خفض السيولة الفائضة تدريجيًا في النظام المصرفي لكنه سيضمن توافر سيولة كافية متاحة دائما لتلبية احتياجات القطاعات الإنتاجية للاقتصاد.

وقال داس "جهدنا هو ضمان أن هذا القدر الكبير من السيولة متاح للنظام. وستكون هناك دائما سيولة كافية لتلبية متطلبات القطاعات الإنتاجية للاقتصاد".

وأضاف "لكننا نريد أن نعيد توازن الاقتصاد ببطء بطريقة تترك البنوك مع هذا القدر من السيولة الذي تحتاجه وليس الفائض".

دافع داس، عن موقف بنك المركزي الهندي بشأن الاحتفاظ بفائض السيولة، قائلاً إنه كان ضروريًا بعد أن ضرب الوباء الأمة لكنه قال إن بنك المركزي الهندي كان يبحث ببطء الآن عن إعادة توازن السيولة.

وقال، بغض النظر عن مستوى السيولة في النظام المصرفي، فإن تسعير المخاطر للقروض المختلفة التي تقدمها البنوك يجب أن يتم بجدية شديدة من قبل البنوك نفسها، "لأن هذه السيولة المفرطة لن تكون سمة دائمة".

 

مخاوف تتعلق بالعملة الرقمية

 

عندما سئل عن الاجتماع الأخير الذي عقده رئيس الوزراء فيما يتعلق بمستقبل العملات المشفرة ومشروع القانون المحتمل طرحه في الجلسة الشتوية للبرلمان، كرر داس مخاوفه بشأن الاقتصاد الكلي والمخاطر المالية.

قال داس إنه على الرغم من ارتفاع قيمة المعاملات والتداول في العملات الرقمية في الأشهر الأخيرة، فإن عدد الحسابات التي يتم تسويقها مبالغ فيه، حيث أن 70% -80%​​من هذه الحسابات تقوم بمعاملات منخفضة القيمة للغاية.

وقال داس: "عندما يقول البنك المركزي الهندي أن هناك مخاوف جدية بشأن الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي، فهذا يعني أن هناك حاجة إلى مناقشات أعمق بكثير".

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الهندي السيولة شاكتيكانتا داس الهند الاقتصاد النظام المصرفي العملة الرقمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات