26 أبريل 2024 01:26 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
العقود الآجلة لفول الصويا تتباين عند تسوية بورصة شيكاغوالقومي للأجور: قرار رفع الحد الأدنى لـ 6 آلاف جنيه بالقطاع الخاص «إلزامي»شعبة الأجهزة الكهربائية تتوقع انخفاضًا جديدًا فى الأسعار الأسبوع المقبلالعقود الآجلة للذرة ترتفع بشكل طفيف بختام تعاملات السوق الأمريكيقطاع الأعمال: إقامة مجمع صناعي للاستفادة من منتجات ”المحلول المر” بالعريشأسعار القمح العالمية ترتفع بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 3 أشهررئيس هيئة التعمير: 200 ألف فدان أراضى بسيناء تصدر منتجاتها للأسواق العالمية«أبو ظبي» توقع اتفاقية لتجميع الطائرات الشراعية الكهربائية بمجمع صناعة المركبات الذكيةبورصة الأرجنتين تعتزم تخفيض توقعاتها لإنتاج فول الصويا البرازيلينائب وزير السياحة تشارك بمؤتمر ”الابتكار بصناعة السياحة فى ظل التغيرات المعاصرة”وزارة التموين: منح علاوة 300 جنيه لمزارعى البنجر عن شهرى مارس وأبريلخبير اقتصادى: الدولة أنفقت 750 مليار جنيه على تنمية سيناء
تقارير السلع

أزمة البن العالمية تلقي بظلالها على السوق المصرية

قهوة أرابيكا
قهوة أرابيكا

تُعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكًا ومن أكثر السلع تداولًا على مستوى العالم، وتعتبر البرازيل وكولومبيا وفيتنام أكبر البلدان المنتجة للبن، في حين أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية هما أكبر الأسواق المستهلكة والمستوردة للبن.

طفرة في أسعار قهوة أرابيكا في السوق العالمية

وصل سعر حبوب البن إلى أعلى مستوى له في 7 سنوات منذ بداية الأسبوع الماضي، وسط استمرار المشكلات اللوجستية (ارتفاع تكاليف الشحن وتأخر الشحنات) ومخاوف الإمدادات العالمية وارتفاع تكلفة الأسمدة ونقص العمالة المستمر، ما يعني ارتفاع تكلفة كوب الصباح في جميع أنحاء العالم.

تدهور الإنتاج في البرازيل - أكبر منتج للبن في العالم - للعام الجاري والعام المقبل نتيجة الجفاف والصقيع، وأدت الأمطار الغزيرة إلى الحد من الإنتاج في كولومبيا، بينما أدى نقص حاويات الشحن إلى كبح الصادرات من فيتنام، بالإضافة إلى الحرب الأهلية في إثيوبيا - خامس أكبر منتج للقهوة في العالم - التي تسببت في الحد من الإمدادات.

أسعار عقود أرابيكا الآجلة

أغلقت العقود الآجلة للقهوة العربي (أرابيكا) مرتفعة بحوالي 5% بنهاية جلسة تداولات أمس الثلاثاء في بورصة نيويورك، إذ صعد عقد ديسمبر بنحو 11.20 سنت ليصل إلى 242.55 سنت (2.4 دولار)/ الرطل.

كما قفز عقد مارس 2022، ليسجل 242.05 سنت للرطل بزيادة 10.75 سنت.

البرازيل

تشير تقديرات بيانات وكالة الإمدادات الغذائية والإحصاءات البرازيلية Conab، إلى انخفاض إنتاج حبوب أرابيكا في البرازيل - تستحوذ على 40% من صادرات أرابيكا عالمياً - بنسبة 25.7٪ على أساس سنوي عند 46.88 مليون كيس ( يزن كل منها 60 كيلوجرامًا).

كما توقعت شركة ING Group الهولندية، احتمالية فقد ما يصل إلى 12 مليون كيس بن في البرازيل خلال الموسم القادم 2023/2022 .

فيتنام

قدرت الشركة إنتاج حبوب روبوستا في فيتنام - تمثل 15% من إمدادات قهوة روبوستا العالمية - بنحو 29 مليون طن في الوقت الحالي مقارنة بـ 31 مليونا في السابق.

ووفقًا لبيانات منظمة القهوة الدولية في نوفمبر، انخفضت صادرات القهوة الفيتنامية من 26.54 مليون كيس في 2020/2019 إلى 25.56 مليون كيس في 2021/2020.

كولومبيا

أيضاً تعاني كولومبيا - ثالث أكبر مُصدر للقهوة في العالم - من هطول أمطار غزيرة تقلل الغلال وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض النبات.

وقد أشارت وزارة الزراعة الأمريكية في تقريرها الأخير، إلى ارتفاع إنتاج القهوة واستهلاكها في العالم مع استمرار تناقص مخزونات حبوب أرابيكا في بورصة نيويورك، حيث انخفضت المخزونات بنسبة 77% عن العام الماضي.

التغيرات المناخية تهدد صناعة القهوة

كما أظهر تقرير صادر عن منظمة Fairtrade في بداية نوفمبر، أنه من المرجح أن تؤدي أنماط الطقس الدراماتيكية الناتجة عن تغير المناخ إلى ضربات قاسية للإنتاج الزراعي في مناطق رئيسية حول العالم، من أمريكا اللاتينية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقد يواجه منتجو البن في البرازيل وأمريكا الوسطى وجنوب الهند ارتفاعًا في درجات الحرارة مصحوبًا بالجفاف، مما يؤثر بشكل مباشر على إنتاج البن عالمياً.

أسعار البن في السوق المصري

وعلى المستوى المحلي، أثرت هذه العوامل سلباً على أسعار البن في مصر إذ تعتمد على استيراد 100% من استهلاكها.

أوضح رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية حسن فوزي، أن أسعار البن ارتفعت محلياً بحوالي 20% وعالمياً بنسبة 45% منذ بداية العام الجاري، حيث تراوح سعر بن روبوستا الخام ما بين 2500 - 4000 دولار للطن، وسجل سعر بن أرابيكا من 4000 - 7000 دولار للطن.

وأرجع أسباب الزيادة إلى ظروف الإنتاج غير المواتية التي شهدتها البرازيل الأشهر الماضية، بجانب ارتفاع أسعار الشحن الدولي، وقد زادت أسعار البن 10% في السوق المحلي خلال يونيو الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرابيكا القهوة البرازيل كولومبيا فيتنام روبوستا وزارة الزراعة الأمريكية المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات