29 أبريل 2024 04:32 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

زامبيا ترفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس للحد من التضخم

زامبيا
زامبيا

قال محافظ البنك المركزي في زامبيا ديني كالياليا، اليوم الأربعاء، إن البنك المركزي الزامبي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 9.0% للمساعدة في خفض التضخم المرتفع بشكل كبير، حيث لم تشهد زيادات الأسعار تراجعًا إلا ضمن النطاق المستهدف للبنك في عام 2023.

يعاني ثاني أكبر منتج للنحاس في إفريقيا من أزمة ديون ويتحدث إلى صندوق النقد الدولي بشأن برنامج إقراض.

بلغ معدل التضخم السنوي أكثر من 21% في أكتوبر، منخفضًا من الذروة التي تجاوزت الـ 24% في منتصف العام، لكنه لا يزال أعلى بكثير من هدف بنك زامبيا البالغ 8%.

وصرح كلياليا، في مؤتمر صحفي بأن الزيادة التي حدثت اليوم الأربعاء - هي الأولى منذ فبراير- كانت تهدف إلى إعادة التضخم إلى المستوى المستهدف، لكنه أخذ في الاعتبار أيضا الحاجة إلى مواصلة دعم الاقتصاد والحفاظ على الاستقرار المالي.

وقال إنه لا يزال من المتوقع أن يبلغ متوسط ​​التضخم 15.0% العام المقبل.

 

 

اجتماع السياسة النقدية لمناقشة أزمة التضخم

كان اجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع هو الأول لكالياليا منذ إعادة تعيينه في سبتمبر من قبل الرئيس  الزامبي هاكيندي هيشيليما، الذي فاز في انتخابات ساحقة بشهر أغسطس.

يحاول هيشيليما، استعادة ثقة المستثمرين في زامبيا بعد تخلفها عن سداد ديونها السيادية قبل عام، وهي أول دولة أفريقية تفعل ذلك خلال جائحة كوفيد-19.

وكجزء من هذه الجهود تعهد وزير المالية سيتومبيكو موسوكوتواني الشهر الماضي بخفض عجز الميزانية والحد من الاقتراض.

زامبيا لديها أكثر من 14 مليار دولار من الديون الخارجية، بما في ذلك القروض المضمونة للشركات المملوكة للدولة. ويشمل هذا المبلغ 3 مليارات دولار قيمة السندات المقاومة باليورو، وحوالي 6 مليارات دولار مستحقة للهيئات الصينية، وحوالي 5 مليارات دولار عبارة عن مزيج من الاقتراض التجاري والمتعدد الأطراف .

حث البنك المركزي، الحكومة اليوم الأربعاء على تنفيذ إصلاحات مالية لاستكمال هدف التضخم المنخفض والمستقر. وقال إن النمو الاقتصادي هذا العام كان من المتوقع أن يبلغ 3.3%، مع توقع نمو 3.5% و 3.7% في عامي 2022 و 2023 على التوالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زامبيا سعر الفائدة التضخم محافظ البنك المركزي ديني كالياليا البنك المركزي الزامبي الأسعار ديون أزمة إفريقيا معدل السياسة النقدية هاكيندي هيشيليما
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات