29 أبريل 2024 03:09 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في كوريا الجنوبية الخميس القادم

البنك المركزي في كوريا الجنوبية
البنك المركزي في كوريا الجنوبية

تشير توقعات أن البنك المركزي في كوريا الجنوبية سيرفع أسعار الفائدة يوم الخميس القادم وسيواصل دورة في تشديد السياسات العام المقبل.

وفي الوقت الحالي يحاول البنك كبح التضخم المتزايد وأسعار المنازل المرتفعة التي تدفع الأسر إلى تراكم ديون أكثر من أي وقت مضى.

 

تسارع التضخم في رابع أكبر اقتصاد في آسيا إلى أعلى مستوياته تقريبًا خلال عقد من الزمان في أكتوبر، مما يعزز الحاجة إلى أن يتحرك بنك كوريا الآن لمنعه من التسارع أكثر.

وتوقع جميع الخبراء الاقتصاديين الثلاثين في الفترة من 15 إلى 22 نوفمبر باستثناء واحد أن يرفع بنك كوريا المركزي سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.00% في اجتماعه بشأن السياسة النقدية في 25 نوفمبر.

توقع أحد المعارضين زيادة قدرها 50 نقطة أساس، والتي إذا تم تحقيقها ستعيد المعدلات إلى 1.25%، كما كانت قبل الوباء.

قال اقتصادي في شركة "DBS" بـ سنغافورة: "نعتقد أن الظروف الاقتصادية الحالية قوية بما يكفي للسماح لبنك كوريا المركزي بالمضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة، من أجل احتواء ارتفاع التضخم وتحقيق الاستقرار في سوق العقارات".

 

قدم معظم الاقتصاديين توقعاتهم لرفع أسعار الفائدة واتفقوا على أن هناك المزيد من التضييق القادم ويرون أن سعر الفائدة يصل إلى 1.25% في الربع الأول من العام المقبل و1.50% بنهاية عام 2022.

وقال "جي مان كيم" الخبير الاقتصادي في سامسونج للأوراق المالية في سيول: "نعتقد أنه من الممكن زيادة واحدة أو اثنين خلال العام المقبل في ظل ارتفاع التضخم عن هدف بنك كوريا المركزي. وأضاف، نعتقد أن مجلس السياسة النقدية سيواصل الاهتمام بالاستقرار المالي طالما أن الزيادة في قروض الأسر المعيشية لا تزال مرتفعة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي كوريا الجنوبية سعر الفائدة التضخم ديون الاقتصاد الاوراق المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات