28 أبريل 2024 17:11 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«غازبروم الروسية» حققت أرباح بلغت 7.8 مليار دولار للربع الثالث من العام الجاري

شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

أعلنت شركة غازبروم الروسية (GAZP.MM) اليوم الإثنين عن تحقيق أرباح صافية ربع سنوية قياسية بلغت 581.8 مليار روبل (7.8 مليار دولار) للربع الثالث مما يعكس ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، وقالت إنها تتوقع أرباحًا أعلى في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

 

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

قفزت أسعار الغاز بسبب شح المعروض وسط تعافي اقتصادي واسع النطاق لتسجل ارتفاعات قياسية في أوروبا، وهي مصدر الإيرادات الرئيسي لشركة غازبروم.

 


وألقى بعض السياسيين والخبراء باللوم على الشركة التي يسيطر عليها الكرملين لعدم توفير ما يكفي من الغاز لتخفيف الأزمة، وقالت الشركة إنها تفي بجميع التزامات التوريد المتعاقد عليها.

 

وتأتي الأرباح القياسية بعد أن سجلت الشركة خسارة قدرها 251 مليار روبل في الربع الثالث من عام 2020.

 

وكانت أعلى أرباح ربع سنوية سابقة لها حوالي 536 مليار روبل في الربع الأول من عام 2019.

 

وقال فاميل ساديجوف نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم في بيان: "من الواضح أن سعر إمداداتنا إلى أوروبا سيكون أعلى بشكل كبير في الربع الرابع، مما سيكون له تأثير إيجابي على نتائج العام بأكمله".

 

وقال إنه يتوقع أن يكون الربع الرابع هو المساهم الرئيسي في توزيعات الأرباح لعام 2021، بينما شهدت نسبة صافي الدين / الأرباح الأساسية مزيدًا من الانخفاض هذا العام.

 

وقالت «جازبروم» إن متوسط ​​سعر الغاز في أوروبا ومناطق أخرى قفز إلى 313.40 دولار لكل ألف متر مكعب في الربع الثالث من 117.2 دولار في العام السابق.

 

وأوضحت الشركة أن إيراداتها من يوليو إلى سبتمبر ارتفعت إلى 2.4 تريليون روبل، وهو أيضا رقم قياسي ربع سنوي، مقارنًة ب 1.4 تريليون قبل عام.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة غازبروم الروسية أسعار الغاز الطبيعي تعافي اقتصادي التزامات التوريد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات