29 أبريل 2024 16:17 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

استعراض إنتاج الطاقة الكهربية في ظل استخدامات التكنولوجيا الحديثة

جانب من الجلسة الرابعة
جانب من الجلسة الرابعة

استعرض المشاركون في الجلسة الرابعة لمؤتمر الأهرام الخامس للطاقة الآفاق المستقبلية لإنتاج الطاقة الكهربائية في ظل التكنولوجيا الحديثة كما ناقشوا كيفية استغلال الطرق التكنولوجية لإنتاج ونقل الطاقة بما يعرف بالهيدروجين الأخضر والشبكات الرقمية والذكية وكذلك العدادات الذكية بالاضافة الي دراسة الاطر التنفيذية والتشريعية ودورها في خلق بيئة استثمارية جاذبة.

2 مليار دولار استثمارات الطاقة المتجددة خلال العامين الماضيين

في البداية قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة في الجلسة التي أدارتها المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إنه منذ تفعيل القانون 203 لسنة 2014 لتنظيم العمل بالطاقة المتجددة وهناك انجازات حقيقية في مصر واصبح السوق قادر علي علي جذب الاستثمارات مشيرًا إلى أنه خلال العامين الماضيين دخلت استثمارات في هذا القطاع بلغت 2 مليار دولار لانتاج 2400 ميجا وات في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد العالمي من التباطؤ.

أضاف انه خلال السنوات الخمس المقبلة ستكون هناك خطة لوضع خطط حلول متكاملة مما يساهم على تقليل التكلفة والتخلص من التلوث ودعم اتجاه الدولة لانتاج السيارات الكهربائية.

وأكد الدكتور عطية عطية عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية ان الهدف الأساسي من الكلية هو تخريج مهندسين علي كفاءة عالية للعمل في سوق الطاقة المتجددة، خاصة توليد الطاقة وتخزينها ونقلها في صور الهيدروجين الاخضر مع الوضع في الاعتبار المعيار البيئي.

شركة انفينتي: "نفذنا أول 50 ميجا في منطقة بمبان عام 2017 لتوليد الكهرباء الشمسية"

اقرأ أيضاً

وقال هشام الجمل مدير عام العلاقات العامة والاتصال بشركة انفينتي للطاقة إن الشركة لديها تجربة رائدة في قطاع الطاقة وأضاف: " نفذنا أول 50 ميجا في منطقة بمبان عام 2017 لتوليد الكهرباء الشمسية كما اننا في الطريق للشراكة مع شركة اماراتية لتنفيذ مشروع طاقة الرياح وعرض الجمل علي مؤسسة الاهرام تنفيذ مشروع لتركيب خلايا شمسية لانتاج الكهرباء مما يخفف من فواتير الطاقة فرد عبد المحسن سلامة رئيس مجلس ادارة الاهرام بأنه يرحب بشرط الجدوي الاقتصادية.

وقال الجمل إن الشركة تساهم في مشروع شواحن السيارات الكهربائية وهي تعمل بالمجان حتي الان وفي انتظار التسعير النهائي لبدء التطبيق.

وقالت المهندسة هند فروج، مدير مشروع نظم الخلايا الشمسية والبيئية والتنمية العمرانية المستدامة بالمركز القومي لبحوث الاسكان والبناء انه تم الانتهاء بالفعل من بناء 126 محطة في 15 محافظة باجمالي 11 ميجا وقالت ان المشروع يركز علي تعميق المكون المحلي وتدريب المهندسين وعمل قاعدة بيانات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجين الأخضر مؤتمر الأهرام الخامس للطاقة هيئة الطاقة المتجددة نقل الكهرباء الخلايا الشمسية مشروع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات