29 مارس 2024 04:10 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الكهرباء في مقابلة مع «أسواق للمعلومات»: خصصنا 7600 كم2 أراضي لمحطات الطاقة المتجددة

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات» لقد قمنا بتحسين منظومة إنتاج الطاقة الكهربائية، ولدينا الآن اكتفاء تام من القدرات والتي تمكننا من سد احتياجاتنا في الوقت الحالي، آخذين في الاعتبار أيضًا تطور الخدمة في المستقبل ليس فقط في الداخل وإنما تصدير جزء إلى الخارج.

وأضاف الوزير أنه لدينا خط ربط مع الأردن وكذلك خط ربط مع ليبيا وأيضا يوجد خط ربط مع السودان، وهناك قدرات يتم تصديرها إلى الدول الشقيقة، ونستطيع تزويد هذه القدرات، وبالفعل لدينا مباحثات خاصةً مع دولة الأردن الشقيقة لتزويد قدرات خط الربط، لأنه من خلالها يمكن الربط بين الأردن والعراق وكذلك بين الأردن ولبنان، وغيرهم من الدول المجاورة لهم، وهذا أمر وارد في المستقبل.

وقال الوزير إننا حاليًا نسعى إلى زيادة القدرات من الطاقة المتجددة، وفي ظل إستضافة مصر لمؤتمر المناخ Cop27 ودوره للتحول الأخضر، إذ يهمنا تقليل الانبعاثات الكربونية لذلك نسعى لتلك الزيادات.

وأوضح الوزير أن الدولة قامت بتخصيص 7600 كم مربع من الأراضي ليتم استخدامها في بناء محطات من الطاقة المتجددة، سواء طاقات رياح أو طاقة شمسية، لمساهمتهم في تصدير الطاقة الخضراء للخارج.

وأشار شاكر إلى أنه يوجد مباحثات بين وزارة الكهرباء وقبرص واليونان لوجود خطوط ربط تربط مصر بهم، لتكون انطلاقة لتصدير الكهرباء إلى أوروبا.

وقال الوزير معلقًا على سؤال عن التحول الرقمي في وزارة الكهرباء، إن الوزارة تعمل على التحول الرقمي قبل تطبيق المنظومة، إذ يوجد عدادات مسبوقة الدفع، وكذلك يوجد الدفع الالكتروني بالكريديت كارد، منوها إلى أن الوزارة تسير بخطى ثابتة نحو التحول الرقمي وتسعى لتحسين ذلك بشتى الطرق.

وأشار الوزير إلى أن الطاقة المتجددة ستصل إلى 10 الاف ميجاوات، وأن الوزارة تسعي لأن تسبق الجدول الزمني المحدد سلفًا، وتعمل الوزارة على تنفيذ مشروع الهيدروجين الأخضر، وتم تنفيذ عدة مذكرات تفاهم في هذا الأمر.

وقال شاكر إن الوزارة بدأت في التنفيذ الفعلي لأول مشروع في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لانتاج الأمونيا الخضراء، وسيتم إستخدام الطاقة المتجددة في توريد الكهرباء اللازمة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الهيدروجين الأخضر الأمونيا الخضراء تصدير الكهرباء الطاقة الخضراء تقليل الانبعاثات الكربونية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات