10 مايو 2024 00:37 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«روساتوم» الروسية تعلن عن بدء إنشاء أول مفاعل نووي بالضبعة خلال يوليو المقبل

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية "روساتوم" مساء الثلاثاء عن موعد إنشاء المفاعلات الأولى لمحطة الضبعة النووية، وهي أول محطة للطاقة النووية في مصر.

وحسبما أفاد المسؤول الروسي، من المقرر أن يبدأ تشييد محطة الضبعة النووية المصرية في يوليو 2022 ، وقال إن السلطات المصرية تتطلع إلى بدء أعمال البناء خلال أشهر صيف هذا العام. 

وقد ذكر أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية في مصر في ديسمبر الماضي، إنه سيتم تشغيل محطة الضبعة النووية بكامل طاقتها البالغة 4800 ميجاوات بحلول عام 2030.

وأشار في تصريحات إلى أن أول مفاعل نووي تبلغ طاقته 1200 ميغاواط لتوليد الكهرباء وفق الجدول الزمني للمشروع التجاري في 2020، لافتاً إلى أنه سيتم تشغيل باقي المفاعلات تباعاً ليتم تشغيلها بكامل طاقتها في عام 2030.

الجدير بالذكر أن شركة "روساتوم" الروسية تقوم بتنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية، ويأتي ذلك في إطار اتفاقية موقعة بين موسكو والقاهرة في نوفمبر 2015، على أن تشمل أول محطة للطاقة النووية في تاريخ مصر 4 وحدات طاقة بقدرة 1200 ميجاوات، وستقوم بتشغيل المفاعلات النووية الروسية المتقدمة VVER-1200 من الجيل الثالث التي تلبي أعلى معايير الأمان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضبعة روساتوم الطاقة النووية مفاعلات نووية مفاعل نووي الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات