18 مايو 2024 21:11 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

على هامش «أسبوع أبوظبي للاستدامة»

المزروعي: التحول إلى مصادر طاقة متجددة يوفر 60% من ميزانية الدولة

طاقة متجددة
طاقة متجددة

في الوقت الذي يحتل فيه التحول العالمي في مجال الطاقة مركز الصدارة في أسبوع أبوظبي للاستدامة هذا العام في الإمارات العربية المتحدة، فإن المخاوف المتعلقة بأمن الطاقة - في كل من الشرق الأوسط والعالم - تتصدر جدول الأعمال.

أخذت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة زمام المبادرة في المبادرات الخضراء الرائدة، ووضع خارطة طريق للدول الأخرى التي تتطلع إلى اعتماد المزيد من مصادر الطاقة المستدامة دون التسبب في ضرر اقتصادي.

كلمة وزير الطاقة السعودي

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي ورئيس منظمة أوبك بلس، خلال مؤتمر قمة بعنوان "انتقال الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي - صافي الصفر في الأفق؟"

نعتقد - كأوبك بلس - أننا فعلنا الكثير لتحقيق الاستقرار ولا يوجد شيء أكثر عمقًا أو أهمية لأمن الطاقة من وجود سوق مستقر.
وقال إن مفتاح أمن الطاقة هو احتضان العديد من مصادر الطاقة المختلفة ، لأن "التحريم" لمصدر معين أو كونه انتقائيًا للغاية يمكن أن يضر باقتصاد الدولة.

وفي السنوات الأخيرة، ركزت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اهتمامهما على بناء نموذج طاقة أكثر استدامة، مع العمل أيضًا على ضمان بقائهما موردين عالميين موثوقين للنفط والغاز.

كلمة وزير الطاقة الإماراتي

قال سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي لوفود القمة "لقد توصلنا إلى استراتيجية في عام 2017 تتمثل في التحول إلى البيئة الخضراء بنسبة 50% بحلول عام 2050 وتقليل 70% من انبعاثاتنا، ما سيوفر لنا حوالي 191 مليار دولار من 353 مليار دولار من ميزانيتنا، أي ما يقرب من 60%، وقد كان ذلك بمثابة نقطة جذب للعديد من البلدان."

واستكمل المزروعي، إن مسؤولي الطاقة في البلدين يعملون مع الاقتصادات المتقدمة للمساعدة في تنويع مزيج الطاقة لديهم، مع تشجيع الدول الأخرى على تبني مصادر الطاقة المتجددة.

تنعقد قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في الفترة من 15 إلى 19 يناير، وهي واحدة من أكبر التجمعات المعنية باستكشاف قضايا الاستدام، وتوفر منصة عالمية للتعاون وتبادل المعرفة والاستثمار والابتكار.

إلى جانب إطلاق مبادرات الطاقة المتجددة واحتضان الوقود الأخضر، شاركت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في COP26 - مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو في نوفمبر - حيث التزمت الدول بخفض انبعاثاتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السعودية الإمارات الطاقة المتجددة انبعاثات الطاقة أسبوع أبوظبي للاستدامة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات