17 مايو 2024 05:05 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

72 ساعة انقطاع في التيار الكهربائي بتركيا بسبب عطل في خط الغاز الإيراني

أبراج كهرباء
أبراج كهرباء

أبلغ مشغل نظام نقل الكهرباء التركي Teias المناطق الصناعية أنه سيكون هناك انقطاع للتيار الكهربائي لمدة 72 ساعة بدءًا من اليوم أو غدًا اعتمادًا على المنطقة بسبب تقليص الغاز في المرافق.

تراجعت عمليات التسليم إلى محطات الطاقة التي تعمل بالغاز بسبب "عطل" من الجانب الإيراني على طول خط الأنابيب الذي ينقل الغاز الإيراني إلى تركيا، سيتم تخفيض إمدادات الطاقة للمستخدمين المتصلين بأنظمة النقل والتوزيع، باستثناء القطاع السكني والتجاري لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على الكهرباء.

تزامن وقف الواردات الإيرانية منذ 20 يناير بسبب "عطل فني"، مع فترة ارتفاع الطلب خلال موجة البرد، مما أجبر شركة بوتاس التركية المملوكة للدولة على الإعلان عن قطع إمدادات الغاز بنسبة تصل إلى 40٪ لكبار المستهلكين اعتبارًا من 21 يناير، كما تم تطبيق قطع الإمداد على المرافق مما أدى إلى نقص في الكهرباء.

بعد فرض القيود، انخفض توليد الكهرباء الذي يعمل بالغاز إلى 8.57 جيجاوات في الفترة من 21 إلى 23 يناير مقابل 13.6 جيجاوات في الفترة من 17 إلى 20 يناير.

وقالت خدمة شانا الإخبارية التابعة لوزارة النفط الإيرانية - نقلاً عن شركة الغاز المملوكة للدولة - في أواخر الأسبوع الماضي، أنها استأنفت عمليات التسليم إلى تركيا في 21 يناير لكن المشاركين في السوق قالوا إن التدفقات الإيرانية أقل من الأحجام التعاقدية اليومية.

تجاوز الحجم التعاقدي اليومي لشركة بوتاس للغاز الروسي عبر خط أنابيب تركيش ستريم حده بموجب صفقة جديدة مع شركة غازبروم الروسية مقابل 5.75 مليار متر مكعب / سنة في الأيام الأخيرة، حيث اشترت الشركة أيضًا معظم الإمدادات التي تلقتها شركات القطاع الخاص أكفيل غاز.

كما ذكرت غرفة المهندسين الميكانيكيين التركية اليوم "هذا الوضع هو نتيجة واضحة للتبعية الأجنبية وسياسات الطاقة الخاطئة ، فضلاً عن الكشف عن عدم كفاية تخزين الغاز الطبيعي"، وأضافت أن "انقطاع الغاز والكهرباء في الصناعة سيوقف الإنتاج ويزيد التكاليف ويزيد تكاليف المعيشة التي لا تطاق بالفعل".

قد يؤثر الطقس غير المواتي أيضًا على إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى الدولة، حيث قال أحد المشاركين في السوق إن الظروف الجوية تسببت في تأخير التفريغ في محطة Dortyol.

أسواق للمعلومات مصر 2030
كهرباء غاز إيران تركيا محطات الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات