15 مايو 2024 20:51 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الهند تمنح سريلانكا خط ائتمان لاستيراد الوقود بقيمة 500 مليون

سريلانكا والهند
سريلانكا والهند

وقعت سريلانكا مع الهند خط ائتمان لاستيراد الوقود بقيمة 500 مليون دولار أمس الأربعاء، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تفادي انقطاع التيار الكهربائي وسط أزمة الصرف الأجنبي التي أعاقت شراء الديزل لمحطات الطاقة.

يتولي بنك التصدير والاستيراد الهندي (EXIM) تمويل حد الائتمان لشراء المنتجات البترولية، وفقاً للمفوضية الهندية العليا في كولومبو.

تعاني سريلانكا من أسوأ أزمة مالية منذ سنوات باحتياطيات بلغت 3.1 مليار دولار في ديسمبر، مما يقتضي سداد حوالي 4 مليارات دولار من مدفوعات الديون هذا العام.

كما أدى ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية لسريلانكا حيث زاد الإنفاق على واردات النفط إلى حوالي 500 مليون دولار شهريًا، لذلك بدأت سريلانكا والهند مفاوضات حول خط الائتمان لاستيراد الوقود في أغسطس.

وصرح أوديا جامانبيلا لرويترز وزير الطاقة إن سريلانكا ستدفع سعر ليبور + 1.25% لخط الائتمان، الذي سيكون مدته سنة واحدة، ويمكن تجديده لاحقًا.

وأضاف إن الحكومة تأمل في بدء 565 ألف طن متري من الواردات من الأسبوع الأول من مارس وتتوقع 6 شحنات بنزين وعشر شحنات ديزل.

واعلنت باندولا جوناوردينا وزيرة التجارة، إن سريلانكا تجري محادثات أيضا مع باكستان بشأن خط ائتمان قيمته 200 مليون دولار لشراء الأرز والأسمنت والأدوية.

وأضافت لقد بدأنا أيضًا محادثات مع أستراليا للحصول على حد ائتماني آخر بقيمة 200 مليون دولار لشراء الحبوب وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، وتكمن أولوية الحكومة هي الاحتفاظ باحتياطيات لسداد الديون ولكن أيضًا ضمان عدم وجود نقص في السلع للمواطنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التصدير والاستيراد الهندي سريلانكا الهند استيراد الوقود شراء الأرز أستراليا باكستان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات