18 مايو 2024 22:26 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
رئيس الوزراء: نستهدف زيادة المكون المحلي والوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولارأمن قومي.. رئيس الوزراء: الدولة أنفقت مئات المليارات لزيادة الأراضي الزراعية”إيميسا دينيم”: تصدير ملابس الجينز بقيمة 20 مليون يورو سنويًا.. وتنفيذ خطة للتوسعتضم فول وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 59297 طنًا من البضائعرئيس الوزراء: نشجع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في قطاع الدواء”القصير” ومحافظ الوادي الجديد يناقشان المشروعات الزراعية بمركز باريسسامسونج: نتطلع إلى جعل مصر مركزًا إقليميًا للإنتاج والتصدير| التفاصيلحماية المنافسة: ثبوث مخالفة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائيةتداول 16 ألف طن بضائع و794 شاحنة بمواني البحر الأحمر”العربي”: خطة التوسعات الجديدة للمجموعة حتى 2030 باستثمارات 350 مليون دولاررئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع العربي ببني سويف| صوررئيس الوزراء: نستهدف تعزيز دور القطاع الخاص لتصل مساهمته في الاقتصاد إلى 65%
اقتصاد

”التعاون الدولي” تشارك في إطلاق أول سوق للجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

شاركت وزارة التعاون الدولي في حفل إطلاق تشغيل أول سوق للجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية ضمن مشروع MAIA-TAQA الممول من الاتحاد الأوروبي، في إطار برنامج التعاون عبر حدود حوض البحر الأبيض المتوسط (EU ENI CBC Med)، وحضر الافتتاح شيرين طه، مساعد وزيرة التعاون الدولي نيابةً عنها.

يتضمن المشروع وحدة خلايا الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 كيلو-وات وهي كافية لتغطية احتياجات السوق من الطاقة بالكامل ومرتبطة بالشبكة الموحدة، لتبيع فائض الطاقة المولدة مما يزيد من اقتصاديات التشغيل.

الاقتصاد الأخضر

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، بالتعاون الوثيق بين مصر وشركاء التنمية في الاتحاد الأوروبي، ممثلين في هذا المشروع، لدعم جهود الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، من خلال مشروع MAIA-TAQA، معربة عن سعادتها بافتتاح المشروع الذي يعد خطوة نحو تنفيذ رؤية الدولة للطاقة المستدامة وزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، كما يعكس أهمية العمل المشترك بين كافة الأطراف لدعم تنفيذ هذه الخطط حيث يعد المشروع نتاجًا للتعاون الوثيق بين الحكومة وشركاء التنمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص في سبيل دعم أولويات الدولة التنموية.

مؤتمر التغيرات المناخية

ولفتت المشاط - في الكلمة التي ألقتها نيابة عنها شيرين طه، مساعد وزيرة التعاون الدولي - إلى أن وزارة التعاون الدولي تُكثف العمل المشترك مع الشركاء في ظل استعداد مصر لاستضافة النسخة 27 من مؤتمر التغيرات المناخية UN COP27 نهاية العام الجاري، لدعم جهود الدولة والترويج لقصص مصر التنموية.

اقرأ أيضاً

وأوضحت أن مصر تعد من أوائل الدول التي انضمت والتزمت بالاتفاقيات والمواثيق الدولية لمكافحة التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل على دفع رؤية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتعزيز العمل المناخي من خلال التمويلات التنموية والدعم الفني والتقني الذي يتم توفيره من شركاء التنمية.

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

اتفاقيات التمويل التنموي

وأضافت أنه في عام 2021، أبرمت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات التمويل التنموي بقيمة 1.04 مليار دولار لقطاعات الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بما يدفع الجهود والخطط الطموحة التي تعمل مصر على تنفيذها للتوسع في مجال الطاقة المتجددة، وفي سياق متصل، أبرمت الوزارة اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 230 مليون دولار لقطاع البيئة لتعزيز العمل المناخي في مصر.

وضمن فعاليات الإطلاق تم توقيع اتفاقية تشغيل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بالطاقة الشمسية في إطار مشروع SOLE الممول من نفس البرنامج بين أحمد الوكيل رئيس الغرفة والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة.

وشارك في حفل الإطلاق وزير التموين والتجارة الداخلية على مصيلحي، ووزير التجارة والصناعة نفين جامع، ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف، وسفير الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرجر، ورئيس غرفة الإسكندرية واتحاد غرف البحر الأبيض أحمد الوكيل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الأخضر التعاون الدولي الطاقة الشمسية MAIA TAQA الاتحاد الأوروبي التغيرات المناخية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات