20 مايو 2024 19:11 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الأكبر في العالم.. رئيس الوزراء يتفقد أعمال إنشاء مصنع شركة ”سوميتو” العالمية بالعاشر| صورهيئة الاستثمار: 11.5 ألف منشأة سياحية في مصر باستثمارات 182 مليار جنيهوزير البترول: تعاون وتكامل مع شرق المتوسط لتنمية الثروات الطبيعيةأوكرانيا: اهتمام مشترك بالاستثمار وإبرام اتفاقيات التجارة الحرة مع الأرجنتين وتشيليالطاقة والاستثمار.. مصر واليونان يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاريشباب جهاز المشروعات يشاركون بمعرض طرابلس الدولي لتعزيز التبادل التجاريرئيس الوزراء يستقل المترو بالمرحلة الأخيرة من الخط الثالث بعد التشغيل التجريبي لها| صورقفزة في سعر الذهب اليوم الأحد بختام التعاملاتتراجع أسعار العملات بختام تعاملات الإثنين.. الدولار يهوي لأسفلالبورصة تربح مليار جنيه بختام تعاملات جلسة الإثنينتمويلات تنموية تتعدى 10 مليارات دولار حصل عليها القطاع الخاص من شركاء التنميةمناورة بحرية بترولية بالعلمين بالتزامن مع حفر أول بئر بالمياه العميقة غرب المتوسط
اقتصاد

للحد من الاقتصاد غير الرسمي

”الضرائب”: استمرار حملات مكافحة التهرب لإحكام الرقابة

رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، استمرار حملات مكافحة التهرب الضريبي، لإحكام الرقابة والسيطرة على التهرب الضريبي والحد من الاقتصاد غير الرسمي، وللتأكد من الإلتزام بالتسجيل الضريبي وفقًا للقواعد القانونية المقررة، وتحصيل حق الدولة.

ملف التهرب الضريبي يأتي على رأس أولويات المصلحة

وصرح عبد القادر، في بيان له اليوم، إن ملف التهرب الضريبي يأتي على رأس أولويات المصلحة، وأن قطاع مكافحة التهرب الضريبي لن يتهاون عن ملاحقة المتهربين غير الملتزمين بأحكام القانون.

وأشار إلى استمرار حملات مكافحة التهرب الضريبي، لإحكام الرقابة والسيطرة على المجتمع الضريبي، وذلك لمنع التلاعب والتهرب من سداد الضريبة، ودمج الاقتصاد غير الرسمي والذي قد تصل نسبته نحو 55% بالمنظومة الرسمية.

وأضاف أن ذلك يساهم في زيادة الحصيلة الضريبية مما يكون له أثر إيجابي على الموازنة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن التحول الرقمي ساهم بشكل جاد وفعال في إحكام الرقابة وسهولة الحصول على المعلومة، من خلال الربط الشبكي للمعلومات، والذي أتاح تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية بالدولة، مضيفًا أن برنامج المخاطر بالمصلحة يساهم في الكشف عن العديد من حالات التهرب الضريبي.

الجهود التي يقوم بها قطاع مكافحة التهرب من شأنها خلق ردع عام للمخالفين

اقرأ أيضاً

وقال أن الجهود التي يقوم بها قطاع مكافحة التهرب بالمصلحة من شأنها خلق ردع عام للمخالفين لأحكام القانون، وزيادة نسبة الالتزام الطوعي، مشيدًا بالدور المعلوماتي الذي تقوم به هيئة الرقابة الإدارية، للتعاون مع المصلحة، مثمنًا دور مباحث التهرب الضريبي في مساعدة المصلحة لضبط المجتمع الضريبي، وحصر غير المسجلين وإدخالهم في المنظومة الضريبية من خلال مشاركتهم الفعالة في الحملات التي يقوم بها قطاع مكافحة التهرب الضريبي بالمصلحة.

ضبط 3848 نشاط غير مسجل بالمصلحة

ونبه إلى أن جهود مكافحة التهرب الضريبي بالإشتراك مع هيئة الرقابة الإدارية، ومباحث الضرائب والرسوم أسفرت عن ضبط 3848 نشاط غير مسجل بالمصلحة ( دخل / قيمة مضافة ) وتم إخطار المأموريات المختصة لإتخاذ اللازم قانونًا، كما تم ضبط 3874 نشاط مسجل بالمصلحة لديهم إسقاط في إقراراتهم بمبالغ تقل عن حجم مبيعاتهم وبلغت قيمة المتحصلات 400 مليون جنيه خلال الفترة من 1 يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021، من خلال تنفيذ 159 حملة.

وأهاب رئيس المصلحة بالممولين سرعة التسجيل والالتزام الضريبي، مشددًا على قدرة الإدارة الضريبية على إتخاذ كافة الإجراءات التي تدفع المجتمع الضريبي للالتزام.

وأوضح أن جريمة التهرب الضريبي هى جريمة مخلة بالشرف، بخلاف الغرامات القانونية المقررة قانونًا وسداد الضريبة المستحقة والسجن لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أعوام.

وشدد على أن الحملات التفتيشية لمكافحة التهرب الضريبي لن تتوقف خلال الفترة القادمة، وأن المصلحة لن تتوانى عن ملاحقة المتهربين، وذلك إرساًء للعدالة الضريبية والمحافظة على الاقتصاد القومي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الضرائب المصرية التهرب الضريبي الاقتصاد غير الرسمي الموازنة العامة للدولة الحملات التفتيشية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات