10 مايو 2024 10:12 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

منظمة الفاو تتوقع ارتفاع الأسعار العالمية للأغذية والأعلاف بنحو 22%

 منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة

توقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة(الفاو)، ارتفاع الأسعار العالمية للأغذية والأعلاف بنسبة تتراوح بين 8% و 22% فوق مستوياتها المرتفعة بالفعل على خلفية الصراع الروسي الأوكراني.

الآثار المحتملة لانخفاض صادرات الحبوب من قبل روسيا و أوكرانيا لا يمكن تعويضه إلا جزئيًا

وذكرت المنظمة، أن الآثار المحتملة للانخفاض المفاجئ والحاد في صادرات الحبوب وبذور عباد الشمس من قبل روسيا و أوكرانيا لا يمكن تعويضه إلا جزئيًا من خلال الأصول البديلة خلال موسم 2022-2023، وأشارت إلى أن قدرة العديد من هذه الأصول على تعزيز الإنتاج والشحنات ربما تكون محدودة بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج.

و أكد شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، اليوم الجمعة، أن الاختلالات اللوجستية في سلاسل إمداد الحبوب الخشنة والبذور الزيتية من أوكرانيا وروسيا والقيود المفروضة على الصادرات من موسكو لها تداعيات ملحوظة على الأمن الغذائي، كما يؤثر ذلك بشكل خاص على نحو خمسين بلدًا والتي تعتمد على روسيا وأوكرانيا لتأمين نسبة تتراوح بين 30% أو أكثر من إمداداتها من القمح.

كما أوضح المدير العام للفاو، بأن أسعار المواد الغذائية التي سجّلت بالفعل ارتفاعًا منذ النصف الثاني من عام 2020، قد بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال شهر فبراير 2022، بفعل زيادة الطلب وتكاليف المدخلات والنقل والاختلالات في عمل الموانئ، وضرب مثلًا بارتفاع الأسعار العالمية للقمح والشعير بنسبة 31% مقارنة بـ2021، كما زادت أسعار زيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس بنسبة فاقت 60%، وأدى كذلك كثرة الطلب والتقلبات في أسعار الغاز الطبيعي إلى رفع تكاليف الأسمدة، فعلى سبيل المثال، ارتفع سعر اليوريا، وهو سماد نيتروجيني أساسي بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأشهر الإثني عشر الماضية.

و تؤمّن كل من روسيا و أوكرانيا 19% من إمدادات الشعير في العالم و14% من إمدادات القمح و4% من إمدادات الذرة، ما يعني بالإجمال أكثر من ثلث صادرات الحبوب في العالم، و قد يؤدي تركيز الإمدادت في بلدان معينة إلى تعريض هذه الأسواق لزيادة التعرض للصدمات والتقلبات.

كما أنهما يحتلان مرتبة الصدارة في تأمين بذور اللفت ويستحوذان على 52% من السوق العالمي لتصدير زيوت دوار الشمس، والإمدادات العالمية من الأسمدة أيضًا حيث تُعتبر روسيا المنتج الرئيسي لها.

وأشارت المنظمة، إلى أن التصعيد الأخير في الأزمة أدى بالفعل إلى إغلاق الموانئ في أوكرانيا، وإدخال متطلبات ترخيص التصدير لبعض المحاصيل، وكلها قد تؤثر سلبًا على صادرات البلاد من الحبوب والزيوت النباتية في الأشهر المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الأغذية والزراعة الأعلاف الأغذية الأمم المتحدة روسيا أوكرانيا الحبوب القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات