9 مايو 2024 16:58 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بتراجع إمدادات النفط العالمية 5 ملايين برميل

نفط
نفط

قد تصل اضطرابات إمدادات النفط العالمية إلى 5 ملايين برميل يوميًا، وفقًا لتقديرات المحللين والمشكلات المبلغ عنها ، حيث أثرت العقوبات والحرب وإخفاقات البنية التحتية على العرض في الوقت الذي يتعافى فيه الطلب بالقرب من أعلى مستوى له على الإطلاق.

ذكرت وكالة الطاقة الدولية في 16 مارس، إن العقوبات الغربية على موسكو وإحجام المشترين قد تؤدي إلى انخفاض إمدادات النفط الروسية بمقدار 3 ملايين برميل يوميا من أبريل.

النفط الروسي

وقالت روسيا إن تراجع إنتاجها يرجع إلى تغييرات "مؤقتة" في اللوجستيات والتمويل، مشككة في توقعات وكالة الطاقة الدولية.

وبلغ إنتاج روسيا من مكثفات النفط والغاز 10.6 مليون برميل يوميا بنهاية مارس، انخفاضا من متوسط ​​بلغ 11.08 مليون برميل يوميا في فبراير.

كانت شحنات خام الأورال من موانئ البلطيق الروسية في مارس أقل بنسبة 5% من الجدول الزمني بسبب إلغاء الشحنات، وكانت صادرات المنتجات النفطية الروسية من ميناء توابسي على البحر الأسود في مارس نصف المخطط لها، وانخفضت إلى 738 ألف طن مع استبعاد المشترون الأوروبيون.

فرضت ترانس نفط - مشغل شبكة أنابيب النفط الروسية - سقوفًا على استهلاك النفط حيث تمتلئ المخازن المحلية بوتيرة سريعة.

النفط الإيراني

تضخ إيران نحو 2.6 مليون برميل يوميا، أي أقل بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، عما كانت عليه في 2018 عندما سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من اتفاق نووي أبرم عام 2015، وأعاد فرض العقوبات.

ومع ذلك، كان الطرفان يسعيان إلى إحياء الصفقة التي قد تؤدي إلى زيادة الإنتاج.

النفط الكازاخستاني

أيضاً تراجع إنتاج كازاخستان من النفط الخام بمقدار 320 ألف برميل يوميا بسبب الأضرار التي لحقت بمحطة اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين في روسيا في مارس، وخفضت كازاخستان توقعاتها لإنتاج النفط إلى 85.7 مليون طن هذا العام من الهدف السابق البالغ 87.5 مليون.

النفط الليبي

يبلغ إنتاج النفط الليبي حاليا حوالي 1.3 مليون برميل يومياً، وهو أقل من مستويات 1.6 مليون برميل يوميا قبل الحرب الأهلية التي اندلعت في 2011.

تسبب انقطاع التيار في مارس في خسارة مؤقتة لأكثر من 300 ألف برميل يوميا من الإنتاج.

أوبك

تهدف أوبك وحلفاؤها ( بما في ذلك روسيا ) إلى زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا شهرياً، لكن العديد من الأعضاء - وخاصة في غرب إفريقيا - كافحوا من أجل الإنتاج بمستويات حصتهم حيث يواجهون خسارة في القدرة الإنتاجية بسبب التخريب ونقص الاستثمار.

وأشار مسح لرويترز، أن أوبك ضخت 28.54 مليون برميل يوميا في مارس، بزيادة 90 ألف برميل يوميا عن فبراير، لكنها أقل من الزيادة البالغة 253 ألف برميل يوميا التي دعا إليها اتفاق أوبك +.

النفط النيجيري

هبط الإنتاج النيجيري بنحو 100 ألف برميل يوميا في مارس - وفقاً لما ذكرته رويترز - بعد أن تسببت حوادث في إعلان ظروف قاهرة في مجاري بوني ونهر براس، وقد تم رفع القوة القاهرة في وقت لاحق على نهر براس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الروسي النفط الإيراني كازاخستان نهر براس موانئ البلطيق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات