9 مايو 2024 11:12 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل يمكن أن تصبح إفريقيا محطة النفط التالية لأوروبا ؟

حفارات تنقيب نفطية
حفارات تنقيب نفطية

شهد العالم مجموعة من التحولات والتي يتزعمها الغزو الروسي لأوكرانيا، وما تلى ذلك من تعاون الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفاءها من الغرب بفرض العديد من العقوبات على روسيا إزاء غزوها لأوكرانيا.

فقد حظرت الولايات المتحدة وبريطانيا واردات النفط والغاز الطبيعي الروسي، كما عمد القادة الغربيون إلى تجميد أصول البنك المركزي الروسي لحرمانه من الوصول إلى احتياطي يقدر بـ 630 مليار دولار، أضف إلى ذلك فرض قيود على المنتجات التي يتم إرسالها للأغراض المدنية والعسكرية على حد سواء.

وفرت تلك التحولات فرصة كبيرة للدول الأخرى المنتجة للنفط لزيادة معروضها، وذلك من أجل الاستفادة من فجوة العرض الموجود في أوروبا والمتوقع أن تتزايد على المدى القريب.

وتشير الاتجاهات إلى القارة الإفريقية التي تمتلك من المقومات ما يؤهلها لتكون رائداً في مجال الطاقة، فيوجد بها العديد من المنتجين أمثال الجزائر وانغولا ونيجيريا، ولا شك أن تلك الدول تحقق عائدً لا بأس به في الأونة الأخيرة ويجنون عائدات أعلى مع ارتفاع أسعار النفط والغاز.

ولكن ما يجعل الأمر أكثر صعوبه هو ضعف الطاقات الإنتاجية لتلك الدول، التي تمنعها من زيادة حجم معروضها لكي تواجه الفجوة الموجودة في المعروض النفطي.

ويرى الكثيرون أن الحل الأمثل تقديم التسهيلات من أجل جذب الاستثمارات بمجال الطاقة من جهة، واستمرار عمليات البحث والتنقيب بالتعاون مع الشركات المتخصصة من جهة آخرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط إفريقيا أوروبا الغاز الطبيعي الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات