7 مايو 2024 16:22 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يؤجل قرار حظر الفحم الروسي إلى منتصف أغسطس

فحم
فحم

من المقرر أن يوافق مبعوثي الاتحاد الأوروبي اليوم، على حظر الفحم الروسي بالكامل اعتباراً من منتصف أغسطس، بعد شهر من الموعد المقترح في البداية، بعد ضغوط من ألمانيا لتأجيل الإجراء، وفقاً لرويترز.

يعد الإلغاء التدريجي لواردات الاتحاد الأوروبي من الفحم الروسي بمثابة إجراء أساسي في الحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا، التي اقترحتها مفوضية الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، كرد فعل على الجرائم في بلدة بوتشا الأوكرانية.

وبمجرد الموافقة عليه، سيكون أول حظر يفرضه الاتحاد الأوروبي على أي استيراد للطاقة من روسيا منذ بدء ما يسميه الكرملين "عملية خاصة" في أوكرانيا في 24 فبراير.

تتم الكثير من مشتريات أوروبا للفحم الروسي في السوق الفورية، وليس في العقود طويلة الأجل، ولذلك ستتوقف هذه المشتريات فور فرض العقوبات.

اقترحت مفوضية الاتحاد الأوروبي في البداية فترة إنهاء مدتها ثلاثة أشهر للعقود الحالية، مما يعني أن بإمكان روسيا فعليًا تصدير الفحم إلى الاتحاد الأوروبي لمدة 90 يومًا بعد فرض العقوبات، فيما سوف تبلغ المدة 120 يوماً وفقاً لقرار التمديد.

جاء ذلك بعد ضغوط من ألمانيا، المستورد الرئيسي للفحم الروسي في الاتحاد الأوروبي.

مع توقع سريان العقوبات في وقت لاحق من هذا الأسبوع، بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، ستكون الشركات الروسية قادرة فعليًا على تصدير الفحم إلى الاتحاد الأوروبي حتى منتصف أغسطس بموجب العقود الحالية.

على الرغم من التخفيف قليلاً من الاقتراح الأولي، فإن الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على الفحم الروسي أكثر طموحًا من بريطانيا، التي قالت إنها تخطط لحظر واردات الفحم من روسيا بحلول نهاية العام.

وقدرت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن حظر الفحم قد يكلف روسيا 4 مليارات يورو (4.36 مليار دولار) سنويا من العائدات المفقودة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي روسيا الفحم العقوبات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات