9 مايو 2024 08:57 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتجاوز أزمة الغذاء.. الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات مالية لدول إفريقيا والشرق الأوسط

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ذكر دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى معالجة ارتفاع أسعار القمح والأسمدة والنقص المتوقع في البلقان وشمال أفريقيا والشرق الأوسط من خلال "دبلوماسية الغذاء" لمواجهة تأثير الغزو الروسي على أوكرانيا.

وأضاف أحدهما في تصريحات لوكالة "رويترز"، إن انعدام الأمن الغذائي يسبب "الاستياء" في البلدان المعرضة للخطر في هذه المناطق، ويمثل تهديدًا محتملاً لنفوذ الاتحاد الأوروبي، وخاصة بعدما صرح الرئيس الروسي الأسبوع الماضي إن عقوبات الغرب أدت إلى أزمة غذاء عالمية وإلى ارتفاع أسعار الطاقة.

يعتمد الاتحاد الأوروبي ودول شمال أفريقيا (مصر ولبنان)، بشكل كبير على القمح والأسمدة من أوكرانيا وروسيا، ويواجهون ارتفاعاً في الأسعار بعد انخفاض في الإمدادات إزاء الغزو، لذلك يسعى الاتحاد الأوروبي لتعزيز الجهود الدولية للتخفيف من أثرالأزمة.

وتسعى فرنسا، أكبر منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مبادرة تسمى "Farm" لتوزيع الغذاء على الدول الفقيرة، وأنها تهدف إلى الحصول على اتفاق دولي بشأن خطتها قبل نهاية رئاستها للاتحاد الأوروبي التي استمرت 6 أشهر في يونيو.

اقرأ أيضاً

وقال شو دونيو، المدير العام للفاو"على البلدان التي تعتمد على واردات الغذاء من روسيا وأوكرانيا أن تبحث عن موردين بديلين لامتصاص الصدمة".

كما أن الاتحاد الأوروبي لا يقيد تجارة المواد الغذائية مع روسيا وعادة ما تستثني عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على الصادرات الروسية المواد الغذائية.

كما ذكر جوزيب بوريل، كبير الدبلوماسيين بالاتحاد الأوروبي يوم الاثنين، أن روسيا تجعل من الصعب على أوكرانيا شحن المنتجات الزراعية بسبب مهاجمة الموانئ وقصف منشآت تخزين الوقود في أوكرانيا، الأمر الذي يجعل من الصعب التصدير بسبب نقص الوقود.

وقال مسئولون في الاتحاد الأوروبي، إنه سيتم تقديم دعما ماليا للدول الأكثر ضعفا بقيمة 225 مليون يورو كمساعدات لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، تحصل مصر على نصف المبلغ بينما ستتلقى لبنان والأردن وتونس والمغرب وفلسطين قيم تتراوح بين 15 و 25 مليون يورو، وما قيمته 300 مليون يورو أخرى في شكل دعم زراعي لدول غرب البلقان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي الوقود الموانئ منشآت تخزين الوقود المواد الغذائية المنتجات الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات