18 مايو 2024 13:50 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الزنك يسجل مستوى قياسي جديد مع انخفاض المخزونات والإنتاج

زنك
زنك

صعدت أسعار الزنك إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر خلال تداولات الأربعاء، حيث انخفضت المخزونات وواجهت المصاهر في أوروبا ارتفاع أسعار الطاقة، مما يهدد بمزيد من التخفيضات في الإنتاج.

قفزت عقود الزنك لأجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن (LME) بنسبة 1.75% إلى 4477 دولارًا للطن (وقت كتابة الخبر)، لتعزز مكاسبها خلال رابع جلسة على التوالي.

أدى عدد من مصاهر الزنك في أوروبا إلى كبح الإنتاج بسبب تكاليف الطاقة الباهظة، ما انعكس سلباً على إمدادات المعدن.

وفي الصين، أغلق عقد الزنك الأكثر تداولًا في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة مرتفعًا بنسبة 3.2% عند 28395 يوانًا (4460 دولارًا) للطن، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ ما يقرب من 15 عامًا.

تتعرض أوروبا إلى ضغوط قطع إمدادات الغاز من روسيا، والذي تسبب في ارتفاع أسعار الغاز المستخدم في الكهرباء التي تستخدم في تشغيل مصاهر الزنك، ما تسبب في خفض الإنتاج.

أيضًا هبطت مخزونات الزنك في المستودعات المسجلة في بورصة لندن للمعادن إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو 2020، حيث انخفضت 2975 طن لتصل إلى 117,850 طنًا.

كما تزايدت المخاوف بشأن علاوة الزنك النقدية (premium) في بورصة لندن للمعادن، حيث ارتفعت العلاوة إلى 57 دولارًا للطن، مقارنة بـ 15 دولارًا قبل شهر.

قالت مصادر لرويترز، إن شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأساسية وشركات أخرى تتجه لسحب كميات كبيرة من الزنك من مستودعات بورصة لندن للمعادن في آسيا، مما أثار مخاوف بشأن المزيد من المشاكل في البورصة بعد الفوضى في تداول النيكل الشهر الماضي.

وقال محللون إن انتشار COVID-19 في الصين - أكبر مستهلك للمعادن - تسبب في تأخيرات لوجستية، مما دعم أسعار الزنك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزنك بورصة لندن أوروبا الصين المخزونات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات