3 مايو 2024 17:26 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة في تونس

مضخة وقود
مضخة وقود

رفعت الحكومة التونسية أسعار الوقود بنحو 5% للمرة الثالثة هذا العام، في محاولة منها لكبح عجز ميزانيتها، وهو تغيير في السياسة أراده المقرضون الدوليون في البلاد.

تسعى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، التي تعاني من أسوأ أزمة مالية للحصول على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي، مقابل إصلاحات لا تحظى بقبول شعبي، تشمل حدوث تخفيضات في دعم الوقود والغذاء.

وقالت وزارة الطاقة إن سعر لتر البنزين سيرتفع، صباح اليوم الخميس، إلى 2.330 دينار (0.78 دولار) من 2.220 دينار.

تشمل الإصلاحات المقترحة على صندوق النقد الدولي زيادة أسعار الوقود والكهرباء، وتجميد رواتب القطاع العام، وهي خطوات رفضها بشدة أقوى اتحاد عمالي في البلاد، والذي هدد بالإضراب العام.

وأوضحت الوزارة إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى الاضطرابات في أسواق الطاقة والمخاطر، المرتبطة بانكماش الإمدادات وارتفاع أسعار النفط العالمي.

وشرحت الوزارة أن هذا الأمر سيساهم في تقليل العجز المزمن في ميزانيتها، حيث إن كل زيادة قدرها دولار واحد في سعر برميل النفط تؤدي إلى زيادة التمويل السنوي للميزانية الحكومية بمقدار 140 مليون دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيادة سعر البنزين اسعار البنزين في تونس أسعار النفط العالمي أسواق الطاقة صندوق النقد الدولي الازمة المالية في تونس الإضراب العام في تونس القطاع العام التونسي عجز الميزانية التونسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات