5 مايو 2024 02:53 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

كيف ستواجه روسيا عقوبات الغرب بحظر واردات الغاز ؟ بوتين يجيب

روسيا تسعى لتعزيز إمدادات الطاقة إلى آسيا
روسيا تسعى لتعزيز إمدادات الطاقة إلى آسيا

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس إن موسكو ستعمل على إعادة توجيه طاقتها شرقًا في الوقت الذي تحاول فيه الدول الأوروبية تقليص اعتمادها على الصادرات الروسية، مضيفًا أن أوروبا لن تكون قادرة على التخلي عن الغاز الروسي بالكامل على الفور، وذلك وفقاً لما ذكرته رويترز.

تعمل روسيا على إقامة علاقات وطيدة مع آسيا والصين، أكبر دول مستهلكة للطاقة في العالم، في محاولة لتنويع عمليات التسليم بعيدًا عن أسواق التوريد التقليدية في أوروبا.

لا شك أن العقوبات الغربية إزاء العملية العسكرية لموسكو في أوكرانيا أثرت بالسلب على صادرات الطاقة الروسية من خلال تعقيد تمويل الصفقات والخدمات اللوجستية.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي "لقد أقر الشركاء من الدول غير الصديقة بأنهم لن يكونوا قادرين على الاستمرار بدون موارد الطاقة الروسية، وبخاصة الغاز الطبيعي، مؤكداً إنه لا يوجد بديل منطقي (للغاز) في أوروبا الان".

كما ذكر أن الحديث عن قطع إمدادات الطاقة عن روسيا من جانب الأوروبيون، يرفع الأسعار ويزعزع استقرار السوق، في الوقت الذي تعترف فيه الدول غير الصديقة بأنها لا تستطيع الاستغناء عن موارد الطاقة الروسية.

أدت "العملية العسكرية الخاصة" لروسيا في أوكرانيا إلى إصلاح شامل لأولويات الطاقة في الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، حيث تسعى بروكسل إلى انتزاع الدول من الاعتماد على روسيا، التي تزود الاتحاد بنحو 40%من الغاز الطبيعي.

وأوضح بوتين أن بلاده بدأت إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين في نهاية عام 2019 بعد سنوات من المحادثات المضنية والموافقة على خفض أسعارالوقود، مضيفاً أن روسيا ستحتاج بناء بنية تحتية لتعزيز إمدادات الطاقة إلى آسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العقوبات الغربية إمدادات الطاقة الغاز الطبيعي إمدادات الغاز خطوط الأنابيب أسعار الوقود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات