5 مايو 2024 11:49 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بزيادة محصول القمح في الاتحاد الأوروبي وروسيا خلال موسم 2022-23

محصول القمح
محصول القمح

أكدت توقعات المفوضية الأوروبية، أن أكبر مصدرين للقمح في العالم سيكون لديهم المزيد من المحاصيل لشحنها في موسم 2022-23.

وتتوقع المفوضية أن يصدر الاتحاد الأوروبي رقمًا قياسيًا قدره 40 مليون طن من القمح الموسم المقبل.

رقم قياسي جديد

وقال بلال مفتو أوغلو، المحلل في Argus Media، إن الرقم القياسي السابق للاتحاد الأوروبي كان 36 مليون طن، لذلك سيكون برنامج تصدير ضخمًا، مضيفًا: «سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت اللجنة مفرطة في التفاؤل أم لا».

ووضع الاتحاد الأوروبي المكابح في صادرات 2021-22 في أعقاب اندلاع الحرب في أوكرانيا، لذلك من المتوقع أن يؤدي ذلك إلى ترحيل محصول أعلى من المعتاد.

وانخفض الاستهلاك المحلي أيضًا؛ بسبب تقلص قطيع الخنازير في الاتحاد الأوروبي؛ استجابة للهوامش المخيبة للآمال في قطاع الثروة الحيوانية.

القمح في دول الاتحاد الأوروبي

بدأ محصول القمح الجديد في الاتحاد الأوروبي بداية جيدة مع تقرير «FranceAgriMer» أن 92% من القمح اللين في فرنسا حصل على تصنيف جيد إلى ممتاز، بينما تم تصنيف 1% فقط على أنه ضعيف.

وتتوقع مجموعة المزارع الألمانية «DRV» إنتاج 22.7 مليون طن من القمح، بزيادة قدرها 6.2% عن العام الماضي، حيث كانت هناك أمطار غزيرة في أبريل.

وقال مفتي أوغلو، إن التقارير التي تفيد بأن المزارعين في أوروبا يقللون من استخدام الأسمدة النيتروجينية بسبب النقص مضللة.

وقال إن المزارعين لديهم مخزون جيد، وأن الاستخدام سيكون على قدم المساواة مع العام الماضي في معظم دول الاتحاد الأوروبي، على الرغم من اعترافه بأن التوافر قد يمثل مشكلة في العام التالي.

القمح الروسي

وقد تشهد روسيا زيادة في الصادرات أيضًا، وتتطلع إلى محصول وفير، حيث تتوقع «Argus» إنتاج 85 مليون طن في موسم 2022-23، ارتفاعًًا من 75 مليون طن هذا العام، كما يمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 90 مليون طن إذا ظلت الظروف مثالية كما هي الآن.

وستدخل روسيا العام بمخزونات عالية للغاية، ويمكن أن تصدر أكثر من 40 مليون طن من القمح العام المقبل، ارتفاعًا من 33 مليون طن في 2021-22.

وتتماشى هذه الأرقام مع أحدث توقعات «سوفيكون»، التي تدعو إلى إنتاج قياسي بلغ 87.4 مليون طن و41 مليون طن من الصادرات.

القمح الأمريكي والأسترالي

سجل محصول القمح الشتوي في الولايات المتحدة أسوأ التصنيفات منذ 30 عامًا، بينما تتوقع مجموعة المزارع الرئيسية في أوكرانيا إنتاج 18.2 مليون طن من القمح خلال موسم 2022-23، بانخفاض قدره 15 مليون طن عن موسم المحاصيل الحالي.

وسجلت أستراليا مؤخرًا، رقمًا قياسيًا قدره 36.3 مليون طن من القمح، على الرغم من أنها تواجه بعض المشكلات اللوجستية في توصيلها إلى السوق.

وقال مفتي أوغلو، إن الصادرات الأسترالية من ديسمبر إلى فبراير زادت بنسبة 27% فقط، على أساس سنوي مقارنة بزيادة قدرها 91% للأرجنتين.

وتمنع القيود اللوجستية أستراليا من شحن أكثر من 3 مليون طن شهريًا، وتقدم الهند والبرازيل إغاثة فورية لسوق القمح في مناطق مثل جنوب شرق آسيا وشمال إفريقيا.

وبلغ الحد الأقصى لبرنامج الشحن في الهند مليون طن شهريًا في الفترة من يناير إلى مارس، على الرغم من أنه في الغالب عبارة عن قمح علف.

وصدرت البرازيل 2.78 مليون طن بنهاية مارس؛ لتغطي بعض الطلب على القمح المطحون من دول مثل إندونيسيا والمملكة العربية السعودية وفيتنام والمغرب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية المحاصيل صادرات روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات