3 مايو 2024 07:42 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

الطقس السيئ في الهند والبرازيل يخفض إمكانات الحصاد لموسم 2021-22

حبوب غذائية
حبوب غذائية

يتركز اهتمام التجار على الأحوال الجوية في الهند والبرازيل، حيث يقلل الطقس غير الملائم من إمكانات الحصاد، فيما تسود توقعات بسقوط الأمطار في المناطق التي يزرع فيها القمح الشتوي بالولايات المتحدة.

وفي وسط البرازيل، استمر محصول الذرة الثاني في الانخفاض؛ بسبب البداية المبكرة لموسم الجفاف وارتفاع درجات الحرارة إلى 30-33 درجة مئوية، حيث سجلت ولاية ماتو جروسو أقوى عجز في هطول الأمطار منذ 17 عامًا.

ومن غير المتوقع هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الأسبوع المقبل في البرازيل، فقط في المناطق الجنوبية ستكون هناك زخات أمطار من شأنها تحسين حالة محاصيل الذرة والقمح الشتوي.

القمح الهندي

تسود أجواء حارة غير طبيعية في الهند، حيث سجلت البلاد أعلى درجة حرارة منذ عام 1901 خلال شهر مارس، وقد يحقق شهر أبريل رقمًا قياسيًا.

كما سترتفع درجة الحرارة بشكل حاد خلال الأسبوع، وستصل في بعض الأماكن إلى 50 درجة مئوية، وفقًا لإدارة الأرصاد الجوية الهندية «IMD».

ويمكن أن يؤدي الحر والجفاف في مارس وأبريل إلى خفض محصول القمح في البلاد بنسبة 10-15%، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء التي أشعلها العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا.

القمح الشتوي في البحر الأسود

تتمتع محاصيل القمح الشتوية في دول البحر الأسود، بما في ذلك أوكرانيا وروسيا، بحالة جيدة لكن الأمطار والطقس البارد يؤخران زراعة المحاصيل الربيعية.

ففي أوكرانيا، تتعرقل عمليات البذر في المناطق الشرقية والجنوبية؛ بسبب الأعمال العدائية وحقول الألغام، بينما توجد في مناطق أخرى مشاكل تتعلق بالوقود.

ووفقًا لوزارة السياسة الزراعية، تم زرع 3.6 مليون هكتار في أوكرانيا أو 25% من التوقعات، وزرعت 9% فقط من المساحة بالذرة «كانت 20% العام الماضي».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهند البرازيل أوكرانيا الأمطار الحرارة الحصاد موسم الحصاد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات