5 مايو 2024 10:13 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لتخطي الأزمة الاقتصادية.. السعودية تقدم دعم نفطي ومادي لباكستان

لقاء ولي العهد السعودي مع رئيس وزراء باكستان
لقاء ولي العهد السعودي مع رئيس وزراء باكستان

وافقت المملكة العربية السعودية على تقديم تسهيلات تمويلية نفطية لدولة باكستان، كما تدرس أيضًا تجديد ودائع دولارية بالبنك المركزي، حيث تسعى باكستان للسيطرة على معدلات التضخم وتجنب أزمة عجز الموازنة.

وذكر بيان مشترك للبلدين، نقلته صحيفة «بلومبرج»، اليوم الأحد، بعد لقاء شهباز شريف، رئيس وزراء باكستان، مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية تناقش مجموعة من الخيارات، منها تمديد أجل ودائع قيمتها 3 مليارات دولار لدى «بنك الدولة الباكستاني».

وتعهدت المملكة العربية السعودية بتقديم 4.2 مليار دولار مساعدة لباكستان، خلال زيارة خان للمملكة في أكتوبر الماضي.

وتشمل هذه المساعدات وديعة بقيمة 3 مليارات دولار في بنك الدولة الباكستاني؛ للمساهمة في رفع قيمة الاحتياطي الأجنبي، علاوة على تسهيلات لتمويل شراء المشتقات البترولية بقيمة 1.2 مليار دولار.

ومن جانبها أكدت حكومة باكستان، ترحيبها بقرار السعودية بتمديد اتفاقية تمويل صادرات النفط والمشتقات البترولية، في الوقت الذي يواجه شريف، المهمة المستعصية سياسيًا بإلغاء دعم الوقود ورفع أسعاره؛ حتى يستطيع الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

وتمر باكستان بأزمة حادة إزاء ارتفاع الأسعار الذي نتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث هبطت احتياطياتها من العملات الأجنبية إلى أقل من مستوى تغطية شهرين من الواردات، بعد تأجيل برنامج قرض من صندوق النقد الدولي.

وتلجأ البلاد أيضًا إلى قطع التيار الكهربائي، إذ تعاني محطات توليد الكهرباء من عجز في الوقود والتمويل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تسهيلات تمويلية البنك المركزي معدلات التضخم عجز الموازنة ودائع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات