8 مايو 2024 09:06 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سلوفاكيا تطالب الاتحاد الأوروبي بإعفائها من حزمة العقوبات الجديدة على روسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قالت وزارة الاقتصاد السلوفاكية، اليوم الثلاثاء، أن البلاد ستسعى لإعفاء أي حظر نفط روسي اتفق عليه الاتحاد الأوروبي في حزمته السادسة من العقوبات ضد موسكو، إزاء غزوها أوكرانيا، حيث تعد المفوضية الأوروبية حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا، والتي من المتوقع أن تنتهي من تجهيزها اليوم.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن أمس الإثنين، أن السلطة التنفيذية قد تعفي سلوفاكيا والمجر من حظر شراء النفط الروسي، مع مراعاة اعتماد البلدين على الخام الروسي، حيث تحصل سلوفاكيا على كل ما تستورده من نفط خام تقريباً من روسيا عبر خط أنابيب دروجبا الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وقالت الدولة إن لديها احتياطيات لمدة 120 يوماً.

وأوضحت الوزارة رداً على أسئلة "رويترز"، أنها ستطالب الاتحاد الأوروبي بمنحها إعفاء، إذا تعلق الأمر بحظر معتمد على النفط الروسي كجزء من حزمة أخرى من العقوبات ضد روسيا، أكدت الوزارة أنها ستطالب بفترة إنتقالية أطول للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، حيث أن معالجة أنواع مختلفة من النفط لم يكن ممكنا على الفور وإن التحول التكنولوجي صعب من الناحية المالية ويستغرق وقتاً طويلاً.

وكشفت الوزارة، أن البلاد تساعد أوكرانيا بشكل مكثف بإمدادات الوقود، كجزء من المساعدة الأوسع التي قدمتها الجارة الأصغر، حيث زودت سلوفاكيا أسلحة، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي S-300، ومساعدات عسكرية أخرى لأوكرانيا.

وأكد دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، أمس الإثنين، أن بلاده محظوظة لوجود سلوفاكيا، فقد وجه شكره لسلوفاكيا، التي استقبلت الأوكرانيين الفارين من الحرب، وأمدت البلاد بالأسلحة، بجانب إعفاء صادرات البلا د من الرسوم الجمركية، وكتب كوليبا على تويتر: "ستتذكر أوكرانيا دائمًا ما فعله أصدقاؤنا السلوفاك من أجلنا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية احتياطيات التحول التكنولوجي الرسوم الجمركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات