5 مايو 2024 20:04 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم تراجع صادراته.. أوروبا تهيمن على الغاز الطبيعي الأمريكي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

وفقاً لبيانات أولية لتتبع السفن من رفينيتيف، تراجعت الصادرات الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال بنحو 8% الشهر الماضي، لكن أوروبا ظلت أكبر مستورد، حيث تؤمن القارة إمدادات بديلة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأظهرت البيانات، الصادرة الإثنين، أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى جميع الوجهات بلغت حوالي 7.10 مليون طن الشهر الماضي، حيث انخفضت عن المستوى القياسي المسجل مارس 2022 بنحو7.67 مليون طن.

تعد أوروبا أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال الأمريكي للشهر الخامس على التوالي، حيث استحوذت على حوالي 64% من الصادرات الأمريكية، حيث تسعى الدول الأوروبية لتخفيض حجم وارداتها من الغاز من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

وقال الخبراء، أن الانخفاض في الصادرات الأمريكية ينبع بشكل أساسي من الصيانة المخطط لها في مصانع الغاز الطبيعي المسال الأمريكية، ما يقلل من قدرة التسييل المتاحة على الرغم من أن الصادرات لا تزال تتجاوز التوقعات.

ومن جانبه، أشار ريد آي أنسون، محلل السلع الأساسية في Kpler، أن أوروبا تظل المشتري المهيمن على الغاز الطبيعي الأمريكي، مؤكداً أن الأمر سيستمر لعدة أشهر.

تنتج الولايات المتحدة المزيد من الغاز الطبيعي المسال على أساس سنوي بسبب السعة الإضافية من محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال الجديدة التابعة لشركة Venture Global في كاميرون باريش، مع زيادة حجمها.

وأظهرت البيانات أن حوالي 13% من الصادرات ذهبت إلى آسيا و 2% إلى أمريكا اللاتينية، وأن حوالي 21 سفينة مسؤولة عن 21ً من الأحجام لم تشر إلى وجهتها.

وافقت وزارة الطاقة الأمريكية الشهر الماضي على شركة تشينير، لتصدير المزيد من الغاز الطبيعي المسال من محطتي سابين باس وكوربوس كريستي بولاية تكساس، حيث أصبحت المنشأة لديها الآن سادس قطار تسييل في الخدمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغزو الروسي الصادرات السلع الأساسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات